عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دماء "شكري بلعيد" تطارد الجناة في ذكراه التاسعة

شكري بلعيد
شكري بلعيد

فيما شهدت العاصمة التونسية، اليوم الأحد، مظاهرات لإحياء الذكرى التاسعة للشهيد شكري بلعيد، بساحة حقوق الانسان في تونس العاصمة، تطالب بمحاكمة الجناة، تعهد الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الأحد، بتطهير القضاء من المنتمين للجماعات المتأسلمة، مستنكرًا عن القصاص من الجناة بعد مرور 9 سنوات.



 

وفي سياق، دفعت وزارة الداخلية، بتعزيزات أمنية وسط العاصمة على طول شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس، تزامنا مع تنظيم مظاهرتين، للمطالبة بحل المجلس الاعلى للقضاء وكشف حقيقة اغتيال المعارض السياسي شكري بلعيد.

 

ويوافق، اليوم، الذكرى التاسعة لاغتيال المناضل التونسي "شكري بلعيد"، الذي قد لقي حتفه في السادس من فبراير عام 2013، بعد أن تلقى أمام منزله أربع رصاصات كانت واحدة بالرأس وواحدة بالرقبة ورصاصتين بالصدر.

 

 

وكانت القوى الوطنية في تونس قد اتهمت حزب النهضة الذراع السياسية لجماعة الإخوان في تونس، أنها وراء عملية الاغتيال، وعلى أثر تلك الوافعة شهدت شوارع العاصمة التونيسية مظاهرات عارمة في البلاد وأعلن الاتحاد العام التونسي للشغل عن الدخول لإي إضراب عام اعتراضا على ما حدث لـ"شكري بلعيد".

 

لقد شهدت تونس منذ وصول حركة النهضة الإخوانية إلى الحكم عقب أحداث 2011، موجة من العمليات الإرهابية والاغتيالات السياسية لم تعهدها من قبل، وكان الشهيدان بلعيد والبراهمي من بين الذين ارتفعت أصواتهم تحت قبة البرلمان وفي الشارع التونسي في حملة قوية ضد تغول جماعة "الإخوان" وخطرهم على الدولة المدنية الحدثية.

 

في تلك الفترة التي شهدت عمليات الاغتيال، كانت حركة "النهضة" مهيمنة على وزارة العدل “2013-2014” إلى جانب وزارة الداخلية، حيث قام آنذاك وزير العدل، نورالدين البحيري، بعزل 82 قاضيا ومكن آخرين موالين للحركة، وهي إجراءات استفزت عديد المنظمات الحقوقية في تونس والخارج، ووصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" لحقوق الإنسان، العزل بـ"غير العادل والتعسفي" ويشكل سابقة خطيرة تهدد استقلال القضاء.

 

دماء "شكري بلعيد" تطارد الجناة في ذكراه التاسعة

 

وعن الراحل"شكري بلعيد" كان يعمل محامي وإنخرط في العمل السياسي منذ شبابه، وكان عضو سابق في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديموقراطي، وأيضا الأمين العام لحزب الديموقراطين الموحد، وأيضا أحد مؤسسي تيار الجبهة الشعبية.

ولد شكري بلعيد في الـ26 من نوفمبر عام 1964، درس الحقوق في دولة العراق واكل تعليمه في جامعة باريس.

 

السجل النضالي لـ"شكري بلعيد"

 

كان شكري من أكبر المعارضين للرئيس الأسبق "بورقيبة" وبسبب معارضته دخل السجن فترة، وقاد مظاهرات تندد بالغزو الأمريكي علي العراق، وأيضا سجل من أحد المعارضين الأقوياء للرئيس الأسبق "زين العابدين بن علي".

 

وكان قد ترشح في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي علي رأس قائمة مشتركة مع حزب الطليعة العربي الديموقراطي تحت إسم ائتلاف الكرامة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز