عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس السيسي: مصر تتحلى بإرادة سياسية للتوصل لاتفاق قانوني حول سد النهضة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس السيسي التزام مصر بالاستمرار في دعمها لأشقائها في جيبوتي والعمل على توفير التدريب، وبناء قدرات الكوادر في مختلف المجالات، من خلال "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية"، بالتعاون مع مختلف الجهات المصرية.



قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي، مع نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، بقصر الاتحادية، إنه تطرق مع الرئيس الضيف إلى تطورات ملف "سد النهضة"، والتأكيد على ما تتحلى به مصر من إرادة سياسية، تهدف إلى التوصل لاتفاق قانوني ملزم، حول ملء وتشغيل "سد النهضة"، في إطار زمني مناسب بما يعزز من الأمن والاستقرار الإقليمي، استنادًا إلى قواعد القانون الدولي، ومقررات مجلس الأمن.

 

وأضاف: أن تم تناول الأوضاع الإقليمية في منطقة القرن الإفريقي، وأمن البحر الأحمر، التي حظيت بأولوية كبيرة خلال مناقشة اليوم في ضوء ما تحتويه من بؤر توتر، من الواجب احتوائها، فضلًا على العمل على ترسيخ الأمن والاستقرار، في تلك المنطقة المهمة من قارتنا إضافة إلى تكثيف التعاون والتنسيق بين مصر وجيبوتي، فيما يتصـل بأمـن البحـر الأحمـر، كما أعدنا التأكيد على مسؤولية الدول المشاطئة، عن صياغة السياسات الخاصة بذلك الممر المائي الحيوي، من منظور متكامل، يأخذ في الاعتبار مختلف الجوانب التنموية والاقتصادية والأمنية.

 

وتابع: أنه تم التباحث حول سبل استضافة ورئاسة مصر، للدورة السابعة والعشرين، لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في نوفمبر 2022، وحرصنا على التعبير خلال تلك الرئاسة، عن تطلعات دول قارتنا في هذا المجال.

وفي الختام، أعرب الرئيس السيسي مجددا عن امتنانه لزيارة الرئيس الجيبوتي، وتقديره للمباحثات البناءة اليوم التي أكدت الحرص المتبادل على دفع التعاون الثنائي بين البلدين، تحقيقًا للمصالح المشتركة، متمنيًا للرئيس الضيف والشعب الجيبوتي الشقيق، مزيدًا من التقدم والاستقرار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز