عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء وكالة الطاقة الذرية يراجعون سلامة الإفراج عن المياه المعالجة من فوكوشيما

يبدأ خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مراجعة سلامة الإطلاق المُخطَّط له للمياه المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية في اليابان يوم الاثنين المقبل، الموافق 14 فبراير الجاري.



 

وذكرت وكالة الطاقة الذرية - في بيان اليوم الاثنين - أن الخبراء سيجرون مناقشات فنية في طوكيو، وسيزورون موقع حادث محطة فوكوشيما، الذي وقع عام 2011؛ حيث سيراقب الخبراء التعامل مع المياه الملوثة بالإشعاع والمخزنة في المحطة حاليًا.

وأوضح البيان أن حكومة اليابان سبق وأن أعلنت عن التصريف التدريجي للمياه المعالجة في البحر بشرط الحصول على موافقة هيئة تنظيمية مستقلة، وقد طلبت مساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ضمان أن يتم ذلك بما يتماشى مع معايير الأمان الدولية ودون الإضرار بالصحة العامة أو البيئة. 

 

وقال المدير العام للوكالة، رافائيل ماريانو جروسي -بحسب البيان- أن الوكالة ستجري المراجعة اللازمة، وسوف تساعد اليابان قبل الإطلاق وأثنائه وبعده.

 

وأشار البيان إلى أن فريق الخبراء يضم 11 خبيرًا مستقلاً معترفًا بهم دوليًا، ويتمتعون بكفاءات فنية متنوعة من الأرجنتين وأستراليا وكندا والصين وفرنسا وجزر مارشال وجمهورية كوريا الجنوبية والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة.

 

ومن المقرر أن ينعقد مؤتمر صحفي ختامي بعد انتهاء عمل فريق الخبراء، وذلك يوم 18 فبراير الجاري لشرح نتائج عمل الخبراء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز