عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية جني ثمار 2021
البنك الاهلي

10 معلومات عن برنامج تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بعد الإعلان عنه

المخلفات
المخلفات

في إطار سعي الحكومة لتخفيف حجم كميات النفايات في البلاد، بما يقلل من الأضرار البيئية، أكد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ضرورة إسراع الخطى في تنفيذ برنامج تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية الذي وصفه بـأحد "المشروعات الهامة"، مشيراً إلى أن المشروع يهدف لبيئة صحية ونظيفة وتحقيق عائد اقتصادي وإنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام.



مع إعلان الحكومة عن البرنامج، الاثنين، ننشر تفاصيله كاملة:

- البداية كانت مع انشاء جهاز تنظيم وإدارة المخلّفات عام 2020، ويختص بتنظيم وتخطيط عمليات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية وإعداد نماذج كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بتنفيذ خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية.

 

- يهدف برنامج تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية إلى تقليل كمية المخلفات التي يتم دفنها في المدافن الصحية، وتتسبب في انبعاثات غازية تضر بالبيئة والمناخ، بجانب توفير مساحات الأراضي التي يتم تخصيصها لإنشاء مدافن صحية.

 

- المشروع سيجنب وجود تراكمات داخل المحافظات التي تؤدي الى أضرار بيئية وصدور انبعاثات، فضلا عن انتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام الذاتي بالمحطة وللربط على الشبكة.

 

- تحويل المخلفات لطاقة هو أحد آليات معالجة وتدوير المخلفات ضمن برنامج البنية التحتية في منظومة المخلفات الجديدة، والتي تعتمد على إقامة مصانع تدوير المخلفات وتحويلها إلى سماد عضوى ووقود بديل، حيث تمتلك مصر الخبرة في إنشاء وإدارة هذه المصانع.

 

- يتم السعي فى الوقت الحالى لاستقدام الخبرات والتكنولوجيات الخاصة بمصانع تحويل المخلفات إلى طاقة بالتعاون مع شركاء التنمية ودعم الشركات المصرية للعمل في هذا المجال في إطار توجيهات القيادة السياسية.

- تم التنسيق مع محافظات المرحلة الأولى التي تم اختيارها لتنفيذ مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية لتحديد إحداثيات المواقع المرشحة.

 

- تم تأهيل 8 شركات مصرية في مجال تحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى طاقة، تمهيدًا للتعاقد معها، وتم الانتهاء من مسودة نموذج عقد لمشروع محطة تحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية.

 

- تم التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية؛ لسرعة تخصيص الأراضي المطلوبة لبدء المشروعات المحددة في هذا البرنامج المهم.

 

- تم توقيع بروتوكول تعاون رباعى بين تحالف "وزارة الإنتاج الحربى و شركة Renergy Group Partners" و"وزارة التنمية المحلية" و"وزارة البيئة" و"محافظة الجيزة" لتخصيص قطعة أرض بحق الإنتفاع لإقامة محطة لمعالجة المخلفات الصلبة البلدية وتحويلها إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش بنطاق محافظة الجيزة، جاء ذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربى.

 

- في إطار منظومة المخلفات الصلبة تم إنشاء المحطة الوسيطة الثابتة بديرب نجم في محافظة الشرقية، بتكلفة 25 مليون جنيه، وتعمل حاليا على إنشاء مصنع تدوير مخلفات البناء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز