عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

11 معلومة عن مشروعات الهيدروجين الأخضر.. العالم يوجه أنظاره لمصر كمركز لطاقة المستقبل

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

التخطيط السليم لمستقبل مستدام ليس سهلًا، بل يحتاج إلى وعي بتطورات العصر ومتطلباته، بجانب إرادة لتحقيق تطوير شامل يضمن الاستدامة ويحافظ على البيئة، وفي مصر توافرت كل هذه المتطلبات بفضل إدارة سياسية واعية.



 

تعمل الدولة بكل طاقتها لتسبق العالم في مجال الوقود الأخضر، أو وقود المستقبل كما يطلق عليه البعض، حيث تخطط مصر لإطلاق مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، معتمدة في ذلك على موقعها الاستراتيجي، وقربها من أسواق أوروبا وإفريقيا وآسيا، وإمكاناتها الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة.

 

هنا أهم المعلومات عن مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر:

-    الهيدروجين الأخضر، عبارة عن وقود خالٍ من الكربون، مصدر إنتاجه هو الماء، وتشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة. ويلتزم الهيدروجين الأخضر بأهداف حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

 

-   وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو الماضي بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتتطلع الحكومة إلى إطلاق مرحلة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها إلى 3-4 مليارات دولار، وفقًا لتصريحات سابقة لوزارة الكهرباء.

 

ومن المتوقع إلى حد كبير أن يكون لصندوق مصر السيادي، الذي تتمثل مهمته في تعزيز الاستثمار في العديد من القطاعات ذات الأولوية، من خلال الشراكة مع مستثمري القطاع الخاص وإشراكهم في حصص الأغلبية، دور في دراسة العديد من مشروعات الهيدروجين الخضراء.

 

-    تلقت مصر خلال الفترة الماضية 9 عروض من كبرى الشركات العالمية لبدء تنفيذ عدة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

-     ضمت العروض عدة شركات متخصصة في هذا المجال، كان من بينها أول مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء داخل المنطقة الصناعية بالسخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية، من خلال تحالف عالمي وصندوق مصر السيادي، الذي بدأ تنفيذه بالفعل.

 

-     المشروع الأول لإنتاج الأمونيا بين تحالف عالمي وصندوق مصر السيادي، يتم تنفيذه من خلال مجمع صناعي جديد يجري إنشاؤه بأرض المطور الصناعيّ "شركة السويس للتنمية الصناعية"، ويعتمد المشروع على الطاقة المتجددة، التي يتم إنتاجها من طاقة الرياح -خارج نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

-    بدء تنفيذ المشروع يتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ كوب 27 في نوفمبر المقبل، وهو ما يعد فرصة جيدة للإعلان عن البداية الفعلية لمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر بصفة عامة، وفي المنطقة الاقتصادية بصفة خاصة.

 

-    كما تلقت المنطقة الاقتصادية عدة عروض أخرى مبدئية لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر داخل نطاقها؛ سواء بمنطقة السخنة المتكاملة، أو منطقة شرق بورسعيد، مقدمة من عدد من الشركات الكبرى العالمية، وهي: "ميرسك" الدنماركية، و"سكاتك" النرويجية المتخصصة في إنتاج الطاقة النظيفة، فضلًا على عرض مقدم من تحالف "غرين فويل"، الذي يتألف من شركة إي دي إف رينوبلز وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة إي دي إف، وشركة زيرو واست، وشركة مصرية تحت التأسيس لإنتاج الوقود الأخضر، بالإضافة إلى عرض آخر مقدم من شركة "إتش 2 إندستريز" الألمانية.

-     تعمل الحكومة على جذب الكثير من الاستثمارات إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة مشروعات الطاقة النظيفة، وهو ما يتطلب تكثيف الجهود من أجل تعظيم الاستفادة من الموقع الاستراتيجي والحيوي لمحور قناة السويس؛ سعيًا لأن يصبح مركزًا لوجستيًا واقتصاديًا عالميًا، لاسيما في مشروعات الهيدروجين الأخضر.

 

-     المنطقة الاقتصادية تستهدف مجال الاقتصاد الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة مثل صناعة الهيدروجين الأخضر، الذي يعد أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة عالميًّا، التي تجذب المستثمرين العالميين.

 

-     انطلاقًا من الإمكانات التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية، خاصة موقعها المتميز على ضفتي المجرى الملاحي الأهم في العالم وهو قناة السويس، الأمر الذي يتيح فرصًا غير مسبوقة لرفع تنافسية القناة وتحويلها إلى مركزٍ عالمي لتموين السفن بالوقود الأخضر، ولا سيما أن المنطقة تلقت عددًا من العروض العالمية لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر.

 

-    وقع عدد من المستثمرين في القطاع الخاص بالفعل للعمل مع الحكومة في دراسات الجدوى. وتدرس شركة سيمنز مشروعا تجريبيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، بينما تقوم إيني بإعداد دراسات جدوى حول إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق – الهيدروجين الأزرق ينتج من الهيدروكربونات حيث تحتجز نفايات الكربون".

 

وستعمل مجموعة ديمي البلجيكية مع مصر على توليد الهيدروجين الأخضر بموجب مذكرة تفاهم مع وزارتي النفط والكهرباء والبحرية المصرية.

 

وناقشت شركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية وشركة الطاقة الإيطالية سنام الأمر مع المسؤولين الحكوميين.

 

-    تتعاون بعض الشركات المحلية في مجال الطاقة مع أخرى أجنبية في هذا الصدد، بما في ذلك شركة طاقة باور، التابعة لشركة طاقة عربية، التي وقعت مذكرة تفاهم مع شركة مان سوليوشنز الألمانية لإطلاق مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

 

جدير بالذكر الهيدروجين هو المادة الكيميائية الأكثر وفرة في الكون، حيث يتكون الماء من ذرتين من الهيدروجين مقترنة بذرة من الأكسجين، وهو غاز عديم الرائحة وبلا طعم، وقابل للاحتراق بشدة، ولأن الغاز الأخضر مصنوع بالطاقة المتجددة، فهو خال من ثاني أكسيد الكربون، وعلاوة على ذلك، فإن استخدام الطاقة المتجددة لخلق الوقود يمكن أن يساعد في حل مشكلة التداخل التي تعاني منها طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وبالتالي فهي في الأساس تصلح للتخزين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز