عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
جني ثمار 2021
البنك الاهلي

"البترول": 6.7 مليار دولار صادرات البتروكيماويات في 2021

وزير البترول والثروة المعدنية
وزير البترول والثروة المعدنية

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إن صادرات صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة ارتفعت خلال عام 2021 إلى حوالي 6.7 مليار دولار بزيادة نسبتها 45% على العام السابق، حيث استفادت بقوة من توافر الغاز الطبيعي المدخل الرئيسي لتلك الصناعات.



ودعا الملا، خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عن العام المالي 2022/2023، القطاع الخاص لزيادة مشاركته في الفرص الاستثمارية التي توفرها صناعة البتروكيماويات وما تحققه من قيمة مضافة، وفق بيان لوزارة البترول، اليوم الثلاثاء.

وأكد أن الوزارة تولي كامل الدعم لصناعة البتروكيماويات التي تتزايد طموحاتها واستثماراتها عاماً بعد عام وتشهد تطوراً في الخطة والأداء، في ظل تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات حتى عام 2030، والدعم الذي تلقاه مشروعاتها من اللجنة العليا للمشروعات البترولية، والتي تمنحها الأولوية في التنفيذ والمتابعة باعتبارها صناعة القيمة المضافة.

وأشار إلى أنه تم تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات لتتوافق مع التطورات التي تشهدها مصر وكذلك التطورات في الأسواق العالمية، مؤكداً من جديد على أهمية الفرص الاستثمارية التي تتيحها صناعة البتروكيماويات بمشروعات قوية تفتح من خلالها الدولة آفاقاً أكبر للقطاع الخاص لاقتناص الفرص، وتكوين شراكات تستفيد من السوق المحلي الكبير وظهير مصر الإفريقي والإقليمي والطلب المتزايد على منتجات صناعة البتروكيماويات.

ولفت الوزير إلى تنفيذ مصر عدد من مشروعات القيمة المضافة منها مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجمع العلمين ومشروع إنتاج الألواح الخشبية ومشروع مجمع "وادي السيلكون"، وغيرها من المشروعات المهمة التي يحتاجها السوق المحلي والتصدير، والتي يتم الإسراع بتنفيذها لتدخل على خريطة الإنتاج في التوقيتات الزمنية المحددة لها. من جانبه، عرض الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة، المؤشرات العامة للموازنة التخطيطية والموقف التنفيذي للمشروعات القائمة والمشروعات تحت التنفيذ والمخطط إقامتها، حيث أدرجت الشركة في موازنتها 3ر1 مليار جنيه للاستثمارات طويلة الأجل والمشروعات تحت التنفيذ.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز