عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفارة اليابانية بتونس: انطلاق مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية أغسطس المقبل

وزارة الخارجية التونسية
وزارة الخارجية التونسية

 أعلنت السفارة اليابانية بتونس موعد انطلاق مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية (تيكاد 8) المقر عقده بتونس في شهر أغسطس المقبل .



وذكرت السفارة اليابانية فى تونس - في بيان صحفي اليوم - أنه تم تحديد موعد الدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي لتنمية إفريقيا (TICAD8) يومي 27 و 28 أغسطس المقبل.

يذكر أن تونس حصلت في ختام أعمال الدورة العادية 33 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي عقدت بأديس أبابا في 9 فبراير عام 2020 على شرف استضافت مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية (تيكاد 8).

وذكرت وزارة الخارجية التونسية - في بيان سابق - أن هذه القمة التي ستنعقد بتونس خلال العام الحالي وستكون أكبر اجتماع دولي تستضيف منذ الاستقلال بالنظر الى حجم المشاركة الواسعة في هذا الحدث الهام، حيث من المنتظر مشاركة حوالي 50 رئيس دولة وحكومة إفريقية بالإضافة إلى رئيس الوزراء الياباني وأعضاء حكومته وعدد هام من رؤساء منظمات دولية وأكثر من 11ألف مشارك من مؤسسات يابانية وإفريقية من القطاعين العام والخاص وخبراء وأكاديميين وممثلي عن المؤسسات المالية الدولية. ويعتبر مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية " تيكاد" مبادرة حكومية من اليابان حول التنمية الإفريقية، انطلقت لأول مرة في سنة 1993، ويضم خمسة أطراف رئيسية يطلق عليهم "المنظمون المشاركون" وهم : الحكومة اليابانية، ومفوضية الاتحاد الإفريقي، ومكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي.

وتسعى التيكاد إلى تعزيز الحوار السياسي بين إفريقيا وشركائها، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية، وتتمحور أشغال القمة والاجتماعات الجانبية التي تلتئم على هامشها حول تطوير الشراكة مع الدول الافريقية في ظل التحولات الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال، من خلال تشجيع الاستثمارات الخاصة والابتكار، وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام.

تجدر الإشارة إلى أن اليابان استضافت مؤتمرات "تيكاد" الستة الماضية، وستكون تونس ثاني دولة إفريقية تحتضن هذا الحدث الدولي الكبير خارج اليابان بعد مؤتمر نيروبي بكينيا سنة 2016.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز