عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير العدل أمام "النواب": لدينا توجيهات رئاسية بإنهاء معاناة المواطنين

وزير العدل أمام النواب
وزير العدل أمام النواب

أكد وزير العدل عمر مروان أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنهاء معاناة المواطنين في كافة مجالات التقاضي وتخفيف العبء عليهم.



وقال مروان، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي اليوم الثلاثاء، إن مشروع قانون الشهر العقاري محل المناقشة من المجلس يأتي في إطار رفع المعاناة عن المواطنين.

وأضاف أن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بشأن تنظيم الشهر العقاري هو قانون مهني بشأن إجراءات التسجيل والعمل والقيد وغيرها من عمليات التسجيل.

وأشار إلى أن الحكومة عازمة على تقديم العون ورفع المعاناة عن المواطنين وخصوصا في إجراءات التسجيل وغيرها. 

ونوه إلى أن الوزارة شهدت إنجازات عديدة وتطورا نوعيا شمل مختلف القطاعات بمعدلات غير مسبوقة، مؤكدا أن الهدف هو تحقيق العدالة الناجزة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويأتي ذلك مع بدء مجلس النواب مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بشأن تنظيم الشهر العقاري.

واستعرض المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، تقرير اللجنة عن مشروع القانون، مؤكدا أن التعديل يستهدف إنهاء أزمة التسجيل العقاري والقضاء على ظاهرة صعوبة وبطء التسجيل العقاري، والوصول إلى طريقة تسجيل عقاري تنهي حالة عزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وصولًا لتسجيل الملكية العقارية.

وجاء في فلسفة مشروع القانون، أن القانون رقم (114) لسنة 1946 بشأن تنظيم الشهر العقاري ظل دون تعديل جوهري لفترة طويلة من الزمن، وفي ظل العقبات التي واجهتها عملية تسجيل الملكية العقارية وما أدى إلى تعقيد بعض النصوص من عزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وصولًا لتسجيل الملكية العقارية، والذي يعد أساسًا رئيسيًّا في استقرار المعاملات التي محلها حقوق عينية عقارية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز