عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات
البنك الاهلي

في 8 سطور.. تعرف على مستقبل مصر كهربيا

وزير الكهرباء أثناء استقباله السفير الياباني الجديد بالقاهرة
وزير الكهرباء أثناء استقباله السفير الياباني الجديد بالقاهرة

استعرض د. محمد شاكر الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تحقيقها والتي لخصت قدرات وجهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من تنفيذ المشروعات وتطوير القطاعات المختلفة من نقل وإنتاج وتوزيع طبقاً لأحدث التكنولوجيات.



 

 

جاء ذلك خلال استقبال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة للسيد أوكا هيروشىOKA Hiroshi سفير اليابان الجديد بالقاهرة، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.

 

واستعرض الدكتور شاكر تلك الإنجازات، والجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء لتأمين واستدامة الامداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية، فيما يلي:

 

1- الكهرباء تلقى دعماً غير مسبوق من القيادة السياسية للدولة باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية، واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومي.

 

2- هناك خطة طموحة لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة  لتصل إلى 10 آلاف ميجاوات فى عام 2023.

 

3- مصر تولي أهمية قصوى لمشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، مع الأردن وليبيا، والسودان، وجارى استكمال مشروعات الربط مع السعودية، كما تجرى حاليا دراسة لرفع قدرات الربط الكهربائى مع دول المشرق والمغرب العربي.

 

4- قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يولي أهمية قصوى لمشروعات الربط الكهربائى حتى تصبح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية، حيث تم توقيع مذكرات تفاهم بين مصر وقبرص واليونان للربط الكهربائي.

 

5- الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى أخرى ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة.

 

6- هناك تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير، حيث يعتبر الهيدروجين الأخضر مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب في مصر.

 

7- لدينا خطة استراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية.

 

8- نعمل على التحول من السيارات التقليدية إلى السيارات الكهربائية والاهتمام بالتقدم فيها والاستثمار فيها وما يتصل بها من شبكات ومحطات شحن بالإضافة إلى البنية التحتية المتصلة بالسيارات الكهربائية.

 

وأشاد سفير اليابان الجديد بالقاهرة بتلك الجهود والإنجازات التي حققتها مصر خلال فترة وجيزة معرباً عن رغبة بلاده لتعزيز التعاون مع الشركات اليابانية فى مختلف مجالات الكهرباء وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز