عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

15 معلومة عن المشروع القومي لتبطين الترع وتطوراته حتى الآن

المشروع القومي لتبطين الترع
المشروع القومي لتبطين الترع

من أعظم وأهم المشروعات القومية التي تبنتها الدولة المصرية، هو المشروع القومي لتبطين الترع الذي تنفذه وزارة الموارد المائية والري.



حيث يعد مشروع تبطين الترع أحد أهم المشروعات التي تنفذها الدولة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وأحد أركان خطة الدولة الطموحة لتعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات المطلوبة للقطاع الزراعي بشكلٍ خاص، حيث تستهدف الدولة فى الوقت الحالى تحسين حالة الرى فى مساحة مليون فدان فى مجال الزراعة.

 نستعرض هنا أهم المعلومات حول المشروع ومعدلات الإنجاز به:

- تبلغ تكلفة المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع 80 مليار جنيه كميزانية تقديرية.

- يصل إجمالي أطوال الترع التي يستهدفها المشروع على مستوى الجمهورية إلى 20 ألف كم.

- أعمال التأهيل حققت مكاسب عديدة للمزارعين مثل تحقيق عدالة توزيع المياه بين المزارعين، وتوصيل المياه لنهايات الترع في أقل من ساعتين.

- أعمال التأهيل مكنت العديد من المزارعين من زراعة أراضي بور كانت تقع بنهايات الترع، ولم يتم ريها منذ سنوات، مثلما حدث في الفيوم، حيث تمت زراعة أراضي بور لم تصلها المياه منذ ١٠ سنوات.

 

 

- تحسين نوعية المياه بالترع، وزيادة القيمة السوقية للأراضي الزراعية الواقعة في نهايات الترع بنسبة ٣٠%، وتقليل زمن تشغيل طلمبة الري، وترشيد نسبة ٥-١٠% من كمية المياه عند اكتمال منظومة التحديث.

- يهدف المشروع إلى خفض ما إجماليه 15 إلى 19 مليار متر مكعب من المياه التي يتم هدرها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل، من الموارد المائية سواء من نهر النيل أو من الأمطار أو المياه الجوفية أو المعالجة.

- تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٤١٨٠ كيلو مترًا بمختلف المحافظات.

- جارٍ تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٤٤٥٦ كيلو مترًا، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال ٢٥٧٤ كيلو مترًا تمهيدًا لطرحها للتنفيذ.

 

 

 

 

- إجمالي الأطوال التي شملها المشروع حتى تاريخه ١١٢١٠ كيلو مترات.

- أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الرى، مثل حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب.

- أيضا تحسين نوعية المياه بالترع مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة، ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل.

- التأثير الإيجابي علي الصحة العامة واحتواء انتشار الأمراض، بالإضافة للمردود البيئى والجمالى.

 

 

 

- يستهدف تبطين الترع توفير حوالى 5 مليارات متر مكعب من المياه، التي يتم هدرها وفقدها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل من الموارد المائية سواء من نهر النيل أو من الأمطار أو المياه الجوفية أو المعالجة.

- طرق التبطين، منها الدبش على الناشف والخراسنة وهو يعتبر الاطول عمرًا لجودته، أو من خلال وضع ألواح أسمنتية على جدارن الترع والقاع، بدلا من الطمى الموجود حاليا لأنه يمتلأ بالثقوب التي تتسرب من خلالها المياه، كما أن الأسمنت أصم لا يسمح بهروب المياه من الترع، أما الترع الصغيرة فستتحول إلى مواسير.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز