عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤسسة دولية: الاقتصاد المصري فاجأنا في2021 لهذا السبب

قالت مؤسسة Ecomnews Med الدولية المعنية باقتصادات دول البحر المتوسط: إن  الاقتصاد المصري نما بوتيرة أسرع من المتوقع في السنة المالية 2020/21، وذلك في أحدث تقرير تحليلي لها حول الوضع الاقتصادي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.



 

قال التقرير إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت انتعاشًا اقتصاديًا قويًا في النصف الثاني من عام 2021، وتعافى الإنتاج إلى مستويات ما قبل COVID في العديد من البلدان، حيث كانت النتائج الاقتصادية متفاوتة في جميع أنحاء المنطقة، اعتمادًا على شدة الوباء وآثاره.

وضرب التقرير مثالًا بالوضع الاقتصادي المصري في أعقاب الجائحة مؤكدًا أن الاقتصاد المصري نما بوتيرة أسرع من المتوقع في السنة المالية 2020/21 مدعومًا بالطلب الاستهلاكي القوي، وزيادة التحويلات، وتراجع معدل التضخم بشكل أكبر مقارنة بالسنوات السابقة، ففي مفاجأة لم يتوقعها أحد بعد انخفاض النمو في معظم البلدان بسبب الجائحة.

أكد التقرير أيضًا أن الآفاق تحسنت على المدى القريب بالنسبة لمستوردي النفط من مصر، حيث من المتوقع أن يرتفع الإنتاج بنسبة 5.5٪ في السنة المالية المنتهية في يونيو 2022، بسبب تحسن الطلب الخارجي من الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلاد، والتوسع في قطاعات التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات وكذلك الصناعات الاستخراجية (الغاز)، والتقدم التدريجي في تحسين السياحة.

 

وحول المنطقة ككل، قال التقرير إنه مع تعافي القطاعات كثيفة الاتصال وعدم توقف إنتاج النفط، إلى جانب السياسات التيسيرية، من المتوقع أن يتسارع النمو في المنطقة إلى 4.4٪ في عام 2022، أو أعلى من المعدل المتوقع في يونيو 2021  قبل أن يتباطأ إلى 3.4٪ في عام 2023، ومع ذلك، من المتوقع أن تتسع الفجوة في متوسط دخل الفرد بين بلدان المنطقة والبلدان المتقدمة خلال فترة التنبؤ.

 

وقبل أيام قالت وكالة رويترز في أحدث تقرير لها عن مصر، إن الاقتصاد المصري انتعش بعد عام من النمو المنخفض في أعقاب تفشي الوباء في أوائل عام 2020.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز