عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"Rasputitsa" السلاح الخفي الذي قهر كل الأعداء يدخل الحرب الروسية الأوكرانية المتوقعة

دبابات روسية
دبابات روسية

حتى في القرن الحادي والعشرين، لا تزال ساحة المعركة متأثرة بالطقس - وقد يصبح ذلك عاملاً رئيسياً في حالة حدوث أي مناوشات روسية في أوكرانيا.



 

 

 

ووفقًا لشبكة "CNN"، كثيرًا ما يطرح الأوكرانيون، وربما الجنرالات الروس، السؤال التالي: "هل سيأتي راسبوتيتسا في وقت مبكر من هذا العام؟".

 

طينالربيع

 

"Rasputitsa" هو مصطلح يعني "طين الربيع"، عندما يصبح السفر براً في روسيا وأوكرانيا أكثر صعوبة. عادة ما يمكن الشعور بآثار هذه الظاهرة بشكل واضح في شهر مارس، عندما يبدأ الثلج في الذوبان.

 

حتى الآن، كان هذا الشتاء معتدلاً إلى حد ما في معظم أوكرانيا، وعندما توجه مراسل "سي إن إن" بالسيارة من مدينة ماريوبول الساحلية الشرقية إلى زابوريزهزيا في وسط أوكرانيا في الأول من فبراير، بدأت الأمطار تهطل، ولم يصدق السائق ذلك، وضحك قائلًا: "كان يجب أن يكون الثلج".

ويتناقش المحللون العسكريون حول ما إذا كان استمرار مثل هذا الشتاء يمكن أن يؤثر على "خطط هجوم" الأطراف. 

 

وينفى الكرملين مرارًا أن تكون روسيا تعتزم مهاجمة أوكرانيا، ولكن يتركز حاليًا أكثر من 100 ألف جندي روسي بالقرب من الحدود الأوكرانية إلى جانب أسلحة ثقيلة ودبابات وصواريخ باليستية، بحسب المصادر.

 

 

وتظهر مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي من عدة مناطق تنتشر فيها القوات الروسية - بعضها نشرها الجنود أنفسهم - أرضًا ناعمة وغمرتها المياه، وكثيرًا من الوحل.

وتُظهر البيانات من "كوبرنيكوس"، برنامج مراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي، أن معظم أوروبا الشرقية شهدت درجات حرارة أعلى من المتوسط ​​في يناير. 

 

وأوكرانيا لديها درجات حرارة أعلى من 1 إلى 3 درجات مئوية عن المتوسط ​​على مدى الثلاثين عامًا الماضية، وهو أحد التغيرات العديدة التي أحدثها تغير المناخ في المنطقة.

 

وأشار كوبرنيكوس أيضًا إلى أنه في يناير، "كانت أوروبا الشرقية أكثر رطوبة من المتوسط" وكانت التربة في أوكرانيا أكثر رطوبة من المعتاد، وهذا يعني القليل من الصقيع والمزيد من الوحل.

 

في مؤتمر صحفي الشهر الماضي، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتعين عليه الانتظار قليلاً حتى تتجمد الأرض حتى تتمكن القوات الروسية من العبور".

 

وفي إحاطة إعلامية للبنتاجون في أواخر يناير ، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي، إنه عندما يتجمد "منسوب المياه المرتفع في أوكرانيا"، "فإنه يخلق الظروف المثلى". "للطرق عبر البلاد والمركبات ذات العجلات القابلة للمناورة".

 

الدبابات الروسية - التي يوجد المئات منها حاليًا على مسافة قريبة من الحدود الأوكرانية - لا تعيقها الأرض الناعمة، على الرغم من أنها قادرة على الهجوم بشكل أسرع على الأراضي المتجمدة. وستكون ظروف الأرض في بعض الأماكن أكثر أهمية من غيرها. أوكرانيا الشرقية هي أرض زراعية، مثالية تمامًا للدبابات. لكن الحدود الشمالية مع بيلاروسيا تضم ​​آلاف الكيلومترات المربعة من الأهوار التي يمكن أن تحبط الهجمات.

ووفقًا لمعهد دراسة الحرب: "في بعض الأماكن، قد يكون من الصعب على القوات الميكانيكية العبور عندما تكون الأرض مبللة".

وفقًا لشبكة "CNN" الأمريكية، في المراحل الأولى من الصراع، ستكون لهجمات الطائرات والصواريخ الروسية الأسبقية على تعزيز الوحدات الآلية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز