عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة العالمية: لا نتوقع أن تنتهي جائحة "كورونا" بالكامل مع ظهور "أوميكرون"

الصحة العالمية
الصحة العالمية

قالت الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج المكتب الإقليمي لشرق المتوسط إنه "ليس لدينا عصا سحرية نستطيع أن نستبق بها الواقع في إنهاء (كورونا).. كنا نعتقد أننا اقتربنا من النهاية، ولكن مع ظهور (أوميكرون)، فإننا لا نتوقع أن تنتهي الجائحة بالكامل".



وأضافت الحجة - خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الأربعاء عبر تقنية الفيديوكونفرانس حول مستجدات فيروس "كورونا" - أن الأدوية التي ظهرت مؤخرًا لفيروس كورونا ليست بديلة للقاحات، وليس لدينا خيار أن ننتظر المرض، فلابد من تلقى اللقاح للوقاية من الفيروس.

من جهته، أوضح الدكتور عبد الناصر أبو بكر مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى المكتب الإقليمي لشرق المتوسط أن ظهور "أوميكرون" والمتحورات الأخرى غيرت من الجائحة، حيث إننا لا نستطيع الوصول لمناعة القطيع، منوهًا بأنه قد يصاب الملقحون بالفيروس، ولكن بأعراض خفيفة، لذلك لا بد من رفع معدلات التلقيح.

وتابع أن هناك زيادة هائلة في عدد الإصابات خلال الأسابيع الستة الماضية، حيث تجاوز المتوسط اليومي 110 آلاف حالة، كما سجلت الوفيات ارتفاعًا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، حيث بلغ المتوسط اليومي 345 حالة وفاة.

وأكد أن مستوى هذه الزيادة أقل مما كان عليه خلال الموجات السابقة، الأمر الذي يؤكد أنّ للتلقيح دورًا في الوقاية من الأعراض الوخيمة والوفيات.

وشددت منظمة الصحة العالمية لأكثر من عامين، على أن الاستجابة لكورونا ليست مسؤولية الحكومات والشركاء وحدهم، وإنما تتطلب اتباع نهج يشمل المجتمع بأسره، لذلك يُعد إشراك المجتمع المدني والمجتمعات المحلية أمرًا بالغ الأهمية للاستجابة لكورونا، وحالات الطوارئ والنهوض بالتغطية الصحية الشاملة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز