عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تجاوزت حالات الإصابة بفيروس كوفيد 400 مليون مع سيطرة أوميكرون على العالم

أوميكرون
أوميكرون

تجاوزت حالات الإصابة بكوفيد -19 في العالم 400 مليون اليوم الأربعاء، وفقا لإحصاء أجرته وكالات الأنباء العالمية، حيث يهيمن متغير "Omicron" شديد العدوى على تفشي المرض، مما يدفع بالأنظمة الصحية في العديد من البلدان إلى شفا القدرة.



 

 

"Omicron" يهيمن على زيادة الأعداد في جميع أنحاء العالم

 

يمثل متغير "Omicron"، الذي يهيمن على الزيادة في جميع أنحاء العالم، جميع الحالات الجديدة التي يتم الإبلاغ عنها يوميًا تقريبًا. في حين بدأت الحالات في الاستقرار في العديد من البلدان، لا يزال يتم الإبلاغ عن أكثر من مليوني حالة في المتوسط كل يوم، وفقًا لتحليل لرويترز. زادت الوفيات، التي تميل إلى التأخر، بنسبة 70٪ في الأسابيع الخمسة الماضية بناءً على متوسط الأيام السبعة.

 

 

في حين أن الأدلة الأولية من العديد من البلدان قد أظهرت أن "Omicron" أكثر اعتدالًا من المتغيرات السابقة، فإن أعدادًا كبيرًا من الحالات يمكن أن يثقل كاهل أنظمة الرعاية الصحية على مستوى العالم.

 

واستغرق الأمر أكثر من شهر حتى تصل حالات الإصابة بفيروس كوفيد إلى 400 مليون من 300 مليون، مقارنة بخمسة أشهر لتصل الحالات إلى 300 مليون من 200 مليون، وفقًا لإحصاء وكالات الأنباء، لقد قتل الوباء أكثر من 6 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم.

 

وتمثل الدول الخمس الأولى التي أبلغت عن معظم الحالات في المتوسط لمدة سبعة أيام -الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والبرازيل -ما يقرب من 37 ٪ من جميع الحالات الجديدة المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم، وفقًا للتحليل.

 

تتصدر الولايات المتحدة العالم في معظم الحالات المبلغ عنها كل يوم، حيث يتم الإبلاغ عن مليون حالة جديدة في البلاد كل ثلاثة أيام.

 

 ويتباطأ عدد الحالات والاستشفاء في البلاد من ذروتها في يناير من هذا العام، وفقًا لتحليل لوكالات، يوم الجمعة المالية، تجاوزت البلاد 900 ألف حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا.

 

وفي فرنسا، بلغ متوسط الإصابات الجديدة لمدة سبعة أيام أكثر من 210 آلاف حالة في اليوم، مما يضيف حوالي مليون حالة جديدة كل خمسة أيام. تجاوز الإجمالي التراكمي لحالات "COVID" المؤكدة في فرنسا منذ بداية الوباء 20 مليونًا يوم الخميس الماضي.

حوالي نصف جميع الإصابات الجديدة المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم كانت من دول في أوروبا، مع وجود 21 دولة لا تزال في ذروة منحنى العدوى لديها. 

وأبلغت المنطقة عن أكثر من 131 مليون حالة وأكثر من 2 مليون حالة وفاة مرتبطة بـ COVID منذ بدء الوباء.

على الرغم من أن أوروبا تبلغ عن مليون حالة جديدة كل يوم تقريبًا، فإن بعض البلدان ترفع القيود تدريجياً مع انحسار تفشي المرض محليًا. ألغت إسبانيا شرطًا للناس بارتداء الأقنعة في الهواء الطلق، مما أدى إلى توسيع نطاق التراجع عن القيود مع انحسار العدوى ببطء في البلاد. بدأت اليونان يوم الاثنين في السماح للسائحين الحاصلين على شهادة تطعيم أوروبية بدخول البلاد دون الحاجة إلى إظهار اختبار سلبي لفيروس كورونا. اقرأ أكثر

يوم الجمعة الماضي، تجاوز عدد القتلى في الهند بسبب COVID-19 500000، وهو مستوى يقول العديد من خبراء الصحة إنه تم انتهاكه العام الماضي، لكنه حجبته استطلاعات غير دقيقة ووفيات مجهولة المصير. توفي ما يقدر بنحو 3 ملايين شخص بسبب COVID-19 في الدولة الواقعة في جنوب آسيا حتى منتصف عام 2021، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Science واعتمدت على ثلاث قواعد بيانات مختلفة.

 

 

 

الشكل الأكثر شيوعًا لمتغير "Omicron"، BA.1، يمثل 98.8 ٪ من الحالات المتسلسلة المقدمة إلى قاعدة البيانات العامة لتتبع الفيروسات GISAID اعتبارًا من 25 يناير. لكن العديد من البلدان أبلغت عن زيادات حديثة في البديل المعروف باسم BA.2، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

 

تلقى ما يقرب من 62٪ من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح COVID، بينما تلقى 11٪ فقط من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل ، وفقًا للأرقام الواردة من Our World in Data.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز