عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحقيقات أمريكية في اختفاء سجلات من البيت الأبيض

كشفت شبكة "CNN" الأمريكية معلومات خطيرة عن نقل مجموعة من سجلات البيت الأبيض، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب إلى عقار مار ألاغو التابع لدونالد ترامب مشيرة إلى أن هناك حالة من القلق على محتويات هذه السجلات التي ربما تحتوي على مواد سرية.



 

ترامب وكيم
ترامب وكيم

 

 وأشارت الشبكة التليفزيونية الأمريكية إلى أن مسؤول كبير من الرئيس السابق مساعديه حذر في الخريف الماضي من المساس بتلك الصناديق، ولم يرغب المسؤول الكبير في الدائرة المقربة من ترامب في المخاطرة بكشف مواد حساسة لمساعديه الذين ربما يفتقرون إلى التصاريح الأمنية المناسبة.

 

جناح ترامب الشخصي في ناديه بفلوريدا

 

 ووفقًا لشخص مطلع على الأمر، أن الصناديق، كانت مخزنة في ذلك الوقت في جناح ترامب الشخصي في ناديه بفلوريدا، وظهرت على رادار إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية بعد أن لاحظ المسؤولون هناك أن العديد من العناصر كانت مفقودة من كتالوج سجلات ترامب في البيت الأبيض.

 

وفي مايو 2021، تبين أن عناصر مهمة من فترة حكم ترامب -بما في ذلك بعض مراسلاته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وخريطة شاربي سيئة السمعة لإعصار دوريان ولم يتم نقلها إلى الأرشيف في نهاية فترة حكمه.

 

 

 

ودفعت الرئاسة مسؤولي “NARA” إلى الاتصال بفريق ترامبk تواصل محامي شركة “Longtime Archives”، جاري ستيرن، أولًا مع شخص من مكتب مستشار البيت الأبيض الذي تم تعيينه كنقطة اتصال في قانون سجلات الرئيس حول مسألة حفظ السجلات، على أمل تحديد موقع العناصر المفقودة وبدء نقلهم السريع مرة أخرى إلى NARA قالت مصادر متعددة مطلعة على الأمر.

 

 

كان الشخص قد عمل كواحد من محامي الدفاع لعزل ترامب قبل أشهر، وكنائب للمحامي، كان من بين مسؤولي البيت الأبيض المشاركين عادةً في ضمان حفظ السجلات بشكل صحيح أثناء نقل السلطة ورحيل ترامب من منصبه. ولكن بعد فترة طويلة من الزمن ذهابًا وإيابًا على مدار عدة أشهر وبعد خطوات متعددة اتخذها فريق ترامب لحل المشكلة، سعى ستيرن إلى تدخل محامي آخر لترامب في الخريف الماضي مع تصاعد إحباطه بشأن وتيرة دوران المستندات، ولم يرد متحدث باسم ترامب على طلب للتعليق.

 

 

 وفي بيان يوم الخميس الماضي، قال ترامب إن الصناديق التي تم إحضارها إلى مار ألاغو "تحتوي على رسائل وسجلات وصحف ومجلات ومقالات مختلفة" سيتم عرضها في مكتبته الرئاسية "يومًا ما" وقال: "تم تسليم الأوراق بسهولة ودون تعارض وعلى أسس ودية للغاية".

  يقول أحد المصادر المطلعة على الوضع إن معدل دوران المستندات "لم يتم حله بالكامل"، ويقول إن ترامب لا يزال يمتلك الوثائق التي يريدها الأرشيف.

 

 

ألمحت المحفوظات إلى هذا في بيان في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقالت دار المحفوظات في بيان إن "ممثلي الرئيس السابق ترامب أبلغوا وكالة نارا بأنهم مستمرون في البحث عن سجلات رئاسية إضافية تخص الأرشيف الوطني".

 

وفي سلسلة من المقابلات مع "CNN"، وصف ستة أشخاص على دراية بالموضوع بأنهم قضوا ما يقرب من 8 أشهر للوصول إلي حقيقة الواقعة -بدءًا من وصول “NARA” في مايو وانتهاءً باسترجاع الصناديق من “Mar-a-Lago” الشهر الماضي.

  وفي النهاية، ربما كان التهديد هو الذي أنهى المأزق، في مرحلة ما، أخطر الأرشيف أحد أعضاء فريق ترامب بأنه يخطط لتنبيه الكونجرس ووزارة العدل بالمسألة إذا لم يتم حلها بسرعة، وفقًا لشخص مطلع على التحذير.

 

 

 وبحسب شخص مطلع على الأمر، طلبت دار المحفوظات منذ ذلك الحين من وزارة العدل التحقيق، ومن غير الواضح ما إذا كانت وزارة العدل قد بدأت التحقيق. 

 

كما تعهدت رئيسة لجنة الرقابة في مجلس النواب، النائبة الديمقراطية كارولين مالوني من نيويورك، ببدء تحقيق في استرجاع السجلات من منتجع ترامب بالم بيتش، والذي وصفته بأنه "مقلق للغاية".   

 

وفي بيان منفصل لشبكة “CNN”، قالت إدارة الأرشيفات: "نحن لا نعلق على التحقيقات المحتملة أو الجارية". 

 

ووصف أحد المصادر، الذي عمل مع ستيرن في قضايا أخرى، محامي الأرشيف بأنه "متقلب" بشأن تأمين السجلات الرئاسية، مشيرًا إلى أن حفظ ترامب العشوائي والفوضوي للسجلات قد أحبط ستيرن بشكل لا يمكن قياسه. 

 

جاري ستيرن المستشار العام للأرشيف الوطني الأمريكي
جاري ستيرن المستشار العام للأرشيف الوطني الأمريكي

 

وقال هذا الشخص إنه "لا بد أنه فقد عقله"، واصفًا شتيرن بأنه شخص دقيق للغاية ومعروف بكتابة الرسائل التي تبدأ بأدب وتصبح تدريجيًا دفاعية ومضطربة بشكل أكبر.

 

 

 وقال نفس المصدر إن أمناء المحفوظات في "NARA " جادون للغاية بشأن السجلات الرئاسية، وأن عملية مراجعتهم تتضمن أولًا مراجعة المواد التي تم تسليمها في غرفة آمنة لتحديد ما إذا كان أي شيء سريًا ثم العمل مع نقاط قانون السجلات الرئاسية المعينة من قبل الرئيس السابق من جهة الاتصال لفرز كل شيء.  

قال شخصان مطلعان على العملية إن “NARA” تريد عادةً رؤية جميع السجلات التي لمسها الرئيس أو شاهدها خلال فترة وجوده في المنصب، والتي كانت ستشمل رسائل من قادة أجانب أو أسلاف مثل النوع الذي تم استرداده من “Mar-a-Lago” في فلوريدا. 

قال مسؤول سابق في البيت الأبيض إن ترامب كان يجلب في كثير من الأحيان وثائق من البيت الأبيض إلى مقر إقامته في مار إيه ألاغو، لكن لم يتسن معرفة مكان الاحتفاظ بالوثائق بعد رئاسته، ونمط حفظ السجلات العشوائية تتبع المشكلات التي نشأت مع سجلات ترامب الرئاسية منذ مغادرته منصبه نمطًا من السلوك بدأ قبل وقت طويل من أن يطأ قدمه داخل المكتب البيضاوي ثم استمر، مما أثار صدمة وإحباط مساعديه، خلال سنواته الأربع. 

 

 

في خرق لإجراءات الحفظ العادية، غالبًا ما كان الرئيس ترامب يمزق المستندات والمسودات والمذكرات بعد قراءتها ويقال إنه قام أيضًا بغسل الأوراق بشكل دوري في المرحاض في منزل البيت الأبيض -ليتم اكتشافه لاحقًا عندما قام المصلحون تم استدعاؤهم لإصلاح المراحيض المسدودة. كشفت ماجي هابرمان، الصحافية في نيويورك تايمز ومؤلفة الكتاب القادم "رجل الثقة" عن ترامب، الكشف عن عادة ترامب في استخدام المرحاض. هابرمان هو أحد المساهمين في سي إن إن. ونفى ترامب في بيان يوم الخميس المزاعم ووصفها بأنها غير صحيحة بشكل قاطع. في إحدى المرات خلال زيارة منتصف الرحلة إلى المقصورة الصحفية على متن الطائرة الرئاسية، أحضر ترامب نسخة من خطاب ألقاه للتو وسأل عما إذا كان أي شخص يريد طرحه للمزاد على موقع eBay، كما يتذكر شخص شهد تبادل. على الرغم من أن ترامب بدا وكأنه يمزح ولم يقبله أحد بعرضه، إلا أن هذه الحادثة تؤكد بشكل أكبر على موقف الرئيس السابق الذي يبدو غير رسمي تجاه حفظ السجلات.

  في أحيان أخرى، كان الرئيس السابق يكلف مساعديه بحمل صناديق من المذكرات والمقالات غير المقروءة ومسودات التغريدات على متن الطائرة الرئاسية لمراجعتها ثم تمزيقها إلى أشلاء.

 

قال مسؤول كبير سابق في إدارة ترامب إن نائبًا من مكتب سكرتير الأركان يأتي عادة بعد أن يترك ترامب غرفة لسحب الأشياء من سلة المهملات وإخراجها من مكتبه. وقال المسؤول إنه حتى نهاية فترة ولايته، من الواضح أن ترامب لم يعلم أن "هذه هي الحقيبة التي تضع فيها الأشياء التي نحتفظ بها والتي يتعين عليك أرشفتها".

 

وامتد القلق بين المساعدين إلى ما هو أبعد من مجرد قانون السجلات الرئاسية. وصف مسؤول سابق في البيت الأبيض أن عادة ترامب القلق ستؤدي، على الأقل، إلى تصور أنه كان يعرقل العدالة أثناء التحقيق الذي أجراه المحامي الخاص روبرت مولر في روسيا. كان لا بد من إعادة تسجيل بعض الوثائق التي تم تسليمها إلى فريق مولر معًا بعد تمزيقها، على الرغم من أن أحد المصادر يقول إنها كانت وثائق أقل أهمية، مثل قصاصات الصحف. قال شخص آخر مطلع على الأمر إن فريق مولر سأل اثنين على الأقل من مساعديه في البيت الأبيض عما إذا كان ترامب مزق الوثائق، وأجابوا بنعم. في حين أن الحفاظ على الوثائق كان مسؤولية رئيسية لسكرتير الموظفين، إلا أن بقية كبار موظفي ترامب لا يبدو أن لديهم أي إحساس بالتزامهم بالحفاظ على سجلات الأوراق التي تنتقل عبر الجناح الغربي، كما يتذكر نفس المسؤول.

  وقال المسؤول "أولئك الذين يعرفون القواعد بذلوا قصارى جهدهم لاتباع متطلبات الاحتفاظ بالسجلات، لكن في كثير من الأحيان لم يتم اتباعها، مما جعل بعض جهود مساعديه للحفاظ على السجلات أكثر صعوبة هو الحجم الهائل من الأوراق التي أحاطت بترامب باستمرار، الذي فضل منذ فترة طويلة الملاحظات المكتوبة بخط اليد والوثائق المطبوعة على المراسلات عبر البريد الإلكتروني، وعادته في إضافة أشياء إلى تقويمه دون الإخطار المناسب.

 

الرئيس السابق يشير إلي خريطة لإحاطة  المسؤولين عن إعصار دوريان
الرئيس السابق يشير إلي خريطة لإحاطة المسؤولين عن إعصار دوريان

 

وعلى سبيل المثال، في أي وقت يجري فيه ترامب مقابلة في البيت الأبيض أو يسجل مقطع فيديو لمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، كان من المفترض أن يكون لديه كاتب اختزال وممثل من وكالة اتصالات البيت الأبيض القريبة لتسجيل ما قيل، وفقًا للمسؤول نفسه.

ولكن كانت هناك لحظات لم يكن فيها بالقرب منه ناسخًا مدرَّبًا بسبب إضافة شريرة في اللحظة الأخيرة أجراها على جدول أعماله اليومي، على حد قول المسؤول. قال المسؤول الكبير السابق في الإدارة: "إنهم سيبذلون قصارى جهدهم لتتبع تقويمه، لكن جدول أعماله كان شديد التقلب"، مضيفًا أنه في بعض الأحيان يتعين على وكالة اتصالات البيت الأبيض وكتّاب الاختزال بالبيت الأبيض "التسابق" نحو حدث يرفضه ترامب.     صرح مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض إتش آر ماكماستر لشبكة "CNN" أمس الجمعة، أن موظفي مجلس الأمن القومي وضعوا نظامًا "مضمونًا" لحفظ السجلات الخاصة بهم، لكنهم أقروا بأنه كان من الممكن تجاهل النظام بعد مغادرته البيت الأبيض في مارس 2018.

  وأضاف "لا أستطيع التحدث عما حدث بعد أن غادرت"، كنت واحدا من العديد من مستشاري الأمن القومي، لذلك لست متأكدا مما حدث بعد ذلك. تم وضع كل شيء على عجل في شاحنات متحركة في أعقاب خسارة ترامب في الانتخابات في "نوفمبر" مباشرة، أوضح مكتب مستشار البيت الأبيض ما هي الالتزامات المتعلقة بحفظ السجلات وفقًا للإرشادات القانونية القائمة منذ فترة طويلة، وبدأ الموظفون بالمرور عبر البيت الأبيض وجمع الوثائق للمحفوظات. 

 

ولكن في الأيام الأخيرة للإدارة، حيث حاول ترامب يائسًا التمسك بالسلطة، خرجت الأمور عن مسارها، كما تقول مصادر متعددة، يصفون الفوضى والممرات الفارغة مع عدم وجود أحد للإشراف على الانتقال الصحيح للخارج، والذي كان سيشمل عادةً تعليمات حول المكان الذي يجب نقل العشرات والعشرات من السجلات إليه.

 

 قال مساعد سابق في حملة ترامب: "تم وضع كل شيء على عجل في الشاحنات المتحركة من أجل إحداث تحول سريع.

 

وأشار مساعدو الرئيس السابق، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إلى أن الحفاظ على السجلات في الأيام الأخيرة من رئاسة ترامب قد تفاقم بسبب المشكلات مع إدارة الخدمات العامة. 

ويتولى GSA عادة تعبئة وتحريك الجناح الغربي بينما يشرف موظفو الخدمة السرية وموظفو الإقامة على أجزاء أخرى من المجمع التنفيذي.

 ونظرًا لبروتوكولات فيروس كورونا الصارمة في ذلك الوقت وزيادة الإجراءات الأمنية في أعقاب تمرد 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي، قال مساعدو ترامب إن هناك نقصًا في المحركين المدربين والموظفين المتاحين للمساعدة في هذه العملية. 

قال أحد مستشاري ترامب: "كانت هناك مشكلات كبيرة في تنفيذ المهام الوظيفية بسبب إجراءات التباعد الاجتماعي للوقاية من الإصابة بالفيروس الوبائي".  

ويخضع تعامل ترامب مع السجلات داخل البيت الأبيض وبعد رئاسته لتدقيق قانوني مكثف في الأشهر المقبلة حيث ينظر محققو الكونجرس في نقل السجلات الذي بدأته NARA، لكن الخبراء لا يعتقدون أنه سيواجه اتهامات جنائية. 

ومن المحتمل أن يتم الكشف عن المزيد في سلسلة من الكتب حول البيت الأبيض في عهد ترامب والتي من المقرر إصدارها هذا العام من قبل مساعدين سابقين في البيت الأبيض وصحفيين غطوا شؤون الإدارة عن كثب. إذا احتوت الصناديق التي استردتها المحفوظات من Mar-a-Lago على مواد حساسة أو سرية، كما ذكرت صحيفة The Washington Post لأول مرة في وقت متأخر من يوم الخميس، وكان مساعدو ترامب قلقين بشأنها، فقد يجد الرئيس السابق نفسه أمام المسالة القانونية.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز