عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في افتتاح مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

وزير الأوقاف: المواطنة استراتيجية ثابتة في مصر

محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أكد د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال افتتاحه اليوم نيابة عن رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي المؤتمر العام الثاني والثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي حول (عقد المواطنة واثره في تحقيق السلام المجتمعي والعالمي)، أن المواطنة موضوع تجديدي يسهم في تحقيق السلام المجتمع والعالمي، حيث إن المواطنة استراتيجية ثابتة في مصر تكفل حقوق متساوية للجميع بلا تفرقة.



 

وشدد على أن الوطن ليس مجرد ارض نسكنها إنما هو كيان عظيم يتملكنا ويسكن فينا، لافتا إلى انه لا بد من الوقوف على مفهوم الوطن الصحيح، لا سيما أن هناك من الشباب من يريد أن يستنسخ مفهوما مختلفا للوطن.

 

ولفت إلى أن المؤتمر يركز على قضية السلام باعتباره مذهبًا شرعيًا ووطنيًا لأن الأصل هو السلام، والحرب إنما تكون للدفاع فقط.

 

وأوضح أن ديننا هو دين السلام وتحيتنا في الإسلام السلام، وقد نهانا الإسلام ان نسيء الظن لمن يقدم يد السلام، مشيرا إلى انه السلام ليس معناه عدم الحرب وإنما يعني عدم أذى الإنسان لأخيه الإنسان مطلقا، وعدم ظلم الإنسان سواء بقصد أو عدم قصد .

 

وأضاف أن احتكار بعض الدول لدواء كورونا أو بعض الأغذية وعدك احترام بعض الدول بمتغيرات المناخ غير عابئ لما قد يحدث لدول أخرى فهو ظلم بيّن. 

 

واستطرد قائلا: إذا أردنا سلاما عالميا منصفا لا بد أن يحرص كل منا على عدم ظلم الإنسان سواء ماديا أو معنويا وأن يحترم كل شعب ودولة خصوصية الشعوب والدول الأخرى وان تكف كل دولة عن التدخل في شؤون الدول الأخرى.   واختتم بقوله: نعلن للعالم كله أننا اجتمعنا متضامين لنرسل رسالة سلام للعالم ونقول لكل عقلاء العالم تعالوا نتعاون معا، ونحارب انتشار كورونا، وننبذ كل دوافع الحرب والاقتتال، ونتعاون لمواجهة متغيرات المناخ .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز