عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اختيار مصرية مديرا مشاركا لمفوضية أهداف الأمم المتحدة بالاتحاد الدولي للمعماريين

أختيرت الدكتورة إيمان عبد الجواد أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، مديرا مشاركا بمفوضية أهداف الأمم المتحدة التنموية بالاتحاد الدولي للمعماريين، بالاشتراك مع مدير آخر من البرازيل. 



وسيتولى المديران مسؤولية إدارة المفوضية مع 39 مديرا يمثلون ما يزيد عن 130 دولة أعضاء الاتحاد. 

وقد أنشئ الاتحاد الدولي للمعماريين في عام 1948 بعضوية 27 دولة في ذلك الحين بهدف توحيد قواعد ممارسة المهنة علي المستوى العالمي وتنمية المجتمعات المختلفة من خلال التصميم المعماري والعمراني وتم اختيار العاصمة الفرنسية باريس لتكون مقرا للاتحاد. 

ويمثل هذا الاتحاد 3.2 مليون معماري على مستوى العالم، وتشارك الدكتورة إيمان عبد الجواد في قمة المناخ 27 والتي تعقد في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم كممثلة عن المفوضية. وتشكل أهداف الأمم المتحدة الإنمائية المستدامة الـ 17 جزءا من برنامج جديد للتنمية المستدامة في الاتحاد الدولى للمعماريين بتبني أهداف محددة للتخفيف من حدة الفقر وحماية الكوكب وضمان الرخاء للجميع. 

وتسعى المفوضية الي إنشاء جسر بين أجندة الأمم المتحدة والأنشطة العملية للمعماريين في مختلف أنحاء العالم من خلال أعضائها وبزيادة الوعي، حيث تنشئ المعارف، وتيسر الاتصال، وتنشر المعلومات على نطاق شبكة أعضائها العالمية مع ضمان ألا يكتفي المهندسون المعماريون بالاستجابة للبرنامج الجديد للتنمية المستدامة، بل أن يضطلعوا بدور إلزامي في تنفيذه وتطوره. 

وتشغل الدكتورة إيمان بالإضافة إلى منصبها الجديد عضوية مفوضية التعليم بالاتحاد الدولي للمعماريين بالاشتراك مع اليونسكو حيث يهدف البرنامج الدراسي المشترك بين اليونسكو والاتحاد وضع معيار دولي للتفوق في التعليم المعماري، بما يكفل مكانة المدارس المصدق عليها وسلامتها، كما يحدد ميثاق اليونسكو والاتحاد بشأن التعليم المعماري، الذي نشر في عام 1996، مجموعة من المبادئ التوجيهية الرامية إلى ضمان حصول الشباب المعماريين على تعليم يعدهم إعدادا كاملا لمواجهة التحديات المهنية والاجتماعية والثقافية للمهنة المعولمة. ويعمل الميثاق كأساس لبرنامج الدراسة المشترك بين اليونسكو والاتحاد الدولى للمعماريين للمصادقة عليه. 

كما تشغل منصب الأمين العام لاتحاد معماري البحر المتوسط لمدة 4 سنوات من 2021 الي 2024 بعد عملها كأمين عام لفترة سابقة من 2018 إلى 2021 حيث تم التجديد لها تقديرا لجهودها خلال فترة توليها المسؤولية، وهي أول أمرة مصرية تتقلد هذا المنصب. 

وتمثل الدكتورة إيمان عبد الجواد مصر - أيضا - في اتحاد المعماريين الناطقين بالفرنسية في إفريقيا والذي تم تشكيله منذ عامين للتعبير عن أهمية تأكيد أن مصر من الدول الناطقة بالفرنسية إلى جانب الانجليزية.

وتعتبر مصر من أكبر الدول المشاركة في الاتحاد من حيث عدد المعماريين بها وتم الترحيب بدخول مصر وحصولها على عضوية الاتحاد وحضور الوفد المصري الجمعية العمومية الأخيرة للاتحاد والتي عقدت في ديسمبر الماضي في تونس. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز