عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صحفيون وإعلاميون وكتاب يحتفلون بعيد الميلاد الـ98 للكاتب الصحفي الكبير الأستاذ محمد عبدالجواد

احتفل صحفيون وإعلاميون وكتاب بعيد الميلاد الـ98 لشيخ الصحفيين الأستاذ محمد عبدالجواد رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق، وسط حشد من أفراد أسرته وعائلته ومجموعة من أصدقائه ومحبيه.



وشارك في الاحتفالية، التي أقيمت بمنزله بالمهندسين، كل من علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وعبدالله حسن رئيس الوكالة الأسبق، ووكيل أول الهيئة الوطنية للصحافة السابق ومحمد نوار رئيس الإذاعة وعبدالرحمن رشاد رئيس الإذاعة الأسبق، وجمال حسين رئيس تحرير الأخبار المسائي السابق، وعدد من الصحفيين من مؤسسات الأهرام والأخبار وروز اليوسف والوطن واليوم السابع وغيرها، إلى جانب أبنائه، المهندس صلاح عبدالجواد والمهندسة منى عبدالجواد والمهندس خالد عبدالجواد وزوجته السيدة خديجة فتح الله، وعضو مجلس النواب ضحى العاصي.

وأكد المشاركون في الاحتفال اعتزازهم وتقديرهم لمسيرة الأداء المهني والإنساني المتميز للأستاذ محمد عبدالجواد عبر مسيرة حياته العملية، والتي جاوزت 75 عاماً قدم خلالها أداء متفرداً في خدمة الصحافة المصرية والعربية إلى جانب إسهاماته النقابية، حينما انتخب بعضوية مجلس نقابة الصحفيين بأعلى نسبة تصويت في تاريخ النقابة، حيث شغل منصب وكيل أول نقابة الصحفيين، خلال الفترة من 1981 – 1985.

 

 

 

ولد الأستاذ محمد عبدالجواد، الذي يعد أكبر خبير في مجال وكالات الأنباء في العالم العربي في قرية المدمر بمحافظة سوهاج، وتخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية عام 1947 حيث بدأ على الفور مسيرته الإعلامية بالالتحاق بالعمل بقسم الأخبار بالإذاعة المصرية، ثم عين عام 1950 ملحقاً صحفياً بالبرازيل، ثم عمل بصحيفة المصري، ثم وكالة رويترز البريطانية، ثم وكالة الأنباء العربية.

 

 

 

 

وشارك الأستاذ محمد عبدالجواد في تأسيس وكالة أنباء الشرق الأوسط عام 1955 مع عدد من كبار الصحفيين، في ذلك الوقت، من أبرزهم جلال الدين الحمامصي وعلي حمدي الجمال وسعيد سنبل وعبدالحميد سرايا ومحسن محمد وأحمد نافع، ثم عمل مستشاراً صحفياً في شيكاغوا عام 1964 ثم عمل رئيساً لمجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط ورئيساً لتحريرها خلال الفترة من 1966 – 1984.. كما عين عضواً بمجلس الشورى، خلال الفترة من 1981 وحتى 1987 كما عمل وكيلاً للمجلس الأعلى للصحافة خلال الفترة من 1981 – 1988.

وعمل الأستاذ محمد عبدالجواد مستشاراً إعلامياً للرئيس الراحل أنور السادات لمدة 4 سنوات وللرئيس الأسبق حسني مبارك لمدة 12 عاماً، وحصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وشارك في تأسيس العديد من وكالات الأنباء في الدول العربية المختلفة، وقدم إليها الخبرة والمشورة اللازمة، وأوقد لها العديد من الخبرات الصحفية من وكالة أنباء الشرق الأوسط للنهوض بمسيرتها.

وحظي الأستاذ الكبير محمد عبدالجواد بمنزلة كبيرة ومكانة مرموقة في سائر الأوساط الصحفية والإعلامية في مصر والعالم العربي تقديراً لما قدمه من عطاء مهني وإنساني غير مسبوق.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز