عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية
البنك الاهلي

10 معلومات عن أسعار شحن السيارات الكهربائية ومحطاتها في مصر

شحن السيارات الكهربائية
شحن السيارات الكهربائية

تعمل الحكومة بكل طاقتها للحاق بالركب العالمي عبر انتشار السيارات الكهربائية في مصر، وذلك وفق خطة وطنية شاملة صدرت بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.



آخر تطورات هذه الخطة، تمثل في إعلان وزارة الكهرباء والطاقة الأسعار الرسمية لشحن السيارات الكهربائية، والتي حددها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لتنظيم عملية بيع الطاقة الكهربائية.

 

-  يجرى حاليًا الانتهاء من دراسة القواعد المنظمة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، لبدء تطبيق أسعار بيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية.

 

-  بالنسبة للشحن المنزلي للسيارات الكهربائية سيكون بنفس السعر المحدد للاستهلاك المنزلي، بقرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 100 لسنة 2020.

 

- بالنسبة لمحطات الشحن التجاري لسيارات الركوب، في حالة تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المتوسـط ذات السعر المحدد لباقي المشتركين على الجهد المتوسط، بقرار وزير الكهرباء والطاقـة المتجددة رقم 100 لسنة 2020.

 

- أما في حال تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المنخفض، فتنطبق التعريفات التالية:

 

- تعريفة الشحن بالتيار المتردد حتى قدرة 23 ك وات للشاحن في الأماكن التي يعني فيها شركة الشحن من دفع مقابل استخدام المكان بأي شكل من الأشكال، ويبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرش لكل كيلو وات ساعة، ويبلغ مقابل تقديم خدمة التوزيع 47 قرشًا لكل كيلو وات ساعة، وسعر تعريفة الشحن 169 قرشًا لكل كيلو وات ساعة.

 

- تعريفة الشحن بالتيار المتردد حتى قدرة 22 ك .وات للشاحن في الأمـاكن التي تلتزم فيها شركة الشحن بالدفع، ويبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرش لكل كيلو وات ساعة، ويبلغ مقابل تقديم الخدمة التوزيع 67 قرشا لكل كيلو وات ساعة، وسعر تعريف الشحن 189 قرشا لكل كيلو وات ساعة.

 

- تعريفة الشحن بالتيار المستمر بقدرة حتى 50 ك وات، يبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرش لكل كيلو وات ساعة، يبلغ مقابل تقديم الخدمة التوزيع 253.7 قرش لكل كيلو وات ساعة، وسعر تعريف الشحن 375 قرشا لكل كيلو وات ساعة.

 

- بالنسبة لمحطات شحن الأتوبيسات الكهربائية تبلغ 100 قرش للكيلو وات ساعة في حالة تغذيه محطة الشحن على الجهد المتوسط، و121.3 قرش للكيلو وات ساعة في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المنخفض.

 

-  من المتوقع أن يتم إصدار القواعد المنظمة لإنشاء وبيع الطاقة لمحطات شحن السيارات الكهربائية خلال الشهر الجاري، لبدء تطبيق الأسعار المعلنة لبيع الكيلو وات/ ساعة، للسيارات الكهربائية بدأ من مارس المقبل.

 

-  جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك انتهى من تحديد القواعد والأسعار المنظمة لبيع الطاقة، وإصدار تراخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية والذي من المقرر أن يتم الإعلان عنه يناير المقبل، ومن أبرز هذه القواعد أن تكون الشركات المرخص لها شركات مساهمة مصرية ذات وضع مالي قوي لضمان الاستمرارية، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تفوز 5 شركات مصرية فقط بتراخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية.

 

-  من بين القواعد المنظمة، أن تكون الشركات قادرة على تقديم الخدمة بأعلى معايير السلامة الفنية، حيث إن القواعد تستهدف نشر عدد كبير من محطات الشحن بمختلف المحافظات في إطار خطة الدولة للتوسع في السيارات الكهربائية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز