عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية
البنك الاهلي

"قناة سويس جديدة".. 15 معلومة عن أول خط قطار سريع يربط البحرين الأحمر والمتوسط

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس شركة سيمنس المنفذة للمشروع
الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس شركة سيمنس المنفذة للمشروع

تتجه مصر بخطى ثابتة نحو الازدهار في جميع المجالات، خاصة مجال النقل، الذي يشهد تطورًا ملحوظًا، ومشروعات عصرية تدفع القطاع المهم نحو الأمام.



 

آخر ما تعاقدت وزارة النقل على تنفيذه، خط قطار سريع هو الأول من نوعه في مصر، يمتد من العين السخنة حتى مرسى مطروح، ويربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط لنقل ملايين البشر وأطنان البضائع.

 

هنا أبرز المعلومات عن الخط الجديد:

 

- قررت وزارة النقل تنفيذ خط سكة حديد كهربائي بطول 660 كيلو مترا، وبسرعة 250 كيلو مترا يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط (العين السخنة – 6 أكتوبر- العلمين – برج العرب – الإسكندرية)، ويعد الخط الأطول والأضخم في الشرق الأوسط.

 

- المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى بطول 460 من العين السخنة حتى العلمين، فيما تمتد المرحلة الثانية من العلمين حتى مرسى مطروح بطول 200.

 

- يبلغ عدد محطات المشروع 20 محطة، تشمل 8 محطات سريعة و12 محطة إقليمية.

 

- السرعة التصميمية للمشروع 250 كم/ ساعة، ومخطط تشغيل بالمشروع بعد تنفيذه 5 قطارات سريعة بسرعة تشغيلية 200 كم/ الساعة وعدد 24 قطار إقليمي ستسير بسرعة 160 كم/ الساعة.

 

 

- تكلفة تنفيذ هذا المشروع النهائية، تصل إلى نحو 9 مليارات دولار، وينفذه تحالف من الشركات المصرية وشركة ألمانية.

 

- يربط المشروع بين العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة، بشبكة سكك حديدية سريعة، لنقل الركاب والبضائع.

 

- تتميز قطاراته بسعة نقل أعلى، وتساعد على تقليل الازدحام المروري، وتحقق أمان أعلى للركاب وتساهم فى خدمة المجتمعات العمرانية والصناعية الجديدة على طول المسار.

 

- المشروع الرائد سيوفر فرص عمل، وسيحفز النمو الاقتصادي، وسيحسن نوعية الحياة لملايين الناس، وسيساعد أيضاً في دعم السياحة عبر وسيلة نقل سريعة وحديثة وآمنة".

 

-  الخط الأول وحده مصمم لاستيعاب 30 مليون مسافر، ونقل حمولة بضائع تقدر بـ3,1 مليون طن-كيلومتر سنوياً.

 

 

- تنفذ المشروع شركة سيمنس الألمانية العملاقة للصناعات الهندسية، التي ستوّرد في المرحلة الأولى قطارات فائقة السرعة وقطارات إقليمية ووحدات للتحكم في الإشارات وتقنياتها، في صفقة تقدر قيمتها بـ3 مليارات دولار.

 

- العقد الموقع بين وزارة النقل والشركة الألمانية يقضي بإنشاء أول 660 كيلومتراً من الشبكة فائقة السرعة المخطط لها، والتي يبلغ إجمالي طولها 1800 كيلومتر، وتنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب وبضائع) يربط بين مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط، مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة وحلوان ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب والعلمين، بطول 660 كم، ويشتمل على 21 محطة.

 

- قطارات الركاب سيُجرى تصنيعها في مصانع الشركة بكريفيلد الألمانية، بينما سيُجرى تصنيع القاطرات التي ستُستخدم في حركة نقل البضائع في كريفيلد وميونخ، وسيُجرى إعداد التقنيات الخاصة بإشارات السكك الحديدية في براونشفايغ، وفق أحدث التقنيات الموجودة في العالم الآن.

 

- المرحلة الأولى مخطط إنهاء تنفيذها، خلال عامين بينما المرحلة الثانية مخطط الانتهاء من تنفيذها بعد 2027.

 

 

- في المرحلة الأولى، تعتزم شركة سيمنس بالتعاون مع شركتي "أوراسكوم للإنشاءات" و"المقاولون العرب" بناء خط سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع بطول 460 كيلومتراً من الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط إلى العين السخنة المطلة على البحر الأحمر.

 

 

- من المقرر تشغيل المرحلة الأولى في الشبكة الجديدة تدريجياً، خلال الفترة من عام 2023 حتى عام 2027. 

 

جدير بالذكر أنه وفقاً لبيان تم نشره على صفحة رئاسة الوزراء المصرية على موقع فيس بوك، فقد جرى توقيع عقد تصميم وتوريد وتنفيذ وصيانة لمدة 15 عاماً وتوفير تمويل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة - الإسكندرية- العلمين - مطروح) بطول 660 كم، وبتكلفة إجمالية تبلغ 4,45 مليار دولار.

 

 ويذهب ثلثا قيمة العقد إلى سيمنس، بحسب بيانات رئيس فرع النقل في الشركة "سيمنس موبيليتي"، ميشائيل بيتر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز