عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية ينظم ندوة عن فن الباليه

نظمت الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية بالتعاون مع البيت الروسي بالقاهرة، ندوة تحت عنوان "الباليه في مصر والخبرات الروسية"، أدارها شريف جاد رئيس الجمعية، واستضاف فيها الدكتور يحيي عبد التواب أحد رواد فن البالية في مصر والحاصل على نوط الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر.



حضر الندوة - وفق بيان للمركز الثقافي الروسي اليوم - مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، والدكتور عاطف عوض عميد معهد الباليه، والدكتور شريف بهادر عميد معهد الباليه السابق، والدكتورة سامية توفيق عضو مجلس إدارة جمعية الخريجين والدكتورة تهاني حسن أستاذ في معهد الباليه.

وقال شريف جاد إن الندوة هي أولى لقاءات المشروع الذي قدمته الجمعية للتعريف بالرواد من أعضائها الذين ساهموا في دعم العلاقات المصرية – الروسية، مشيرا إلى أن البداية كانت مع الدكتور يحيى عبد التواب كونه شخصية موسوعية في مجال الباليه وصديق كبير لروسيا، فهو واجهة مشرفة على كافة المستويات. من جانبه، عبر الدكتور يحيى عبد التواب عن سعادته باللقاء داخل البيت الروسي، خاصة وأنه المكان الذي درس فيه، مضيفا أن علاقته مع الروس بدأت من هذا المكان من خلال دراسته للغة الروسية، ثم الحصول على منحة دراسية والسفر إلى موسكو، حيث وجد أيضاً فى معهد الباليه هناك تشجيعاً كبيراً من أساتذته.

وقال إن الباليه في مصر لديه أساس قوي، ومع الجهود التي تقوم بها الدولة لبناء دُور أوبرا جديدة سيكون هناك فرق متخصصة كثيرة، داعيا إلى المزيد من التعاون مع الخبراء الروس من أجل التطور للأفضل. بدوره، أكد الدكتور شريف بهادر أن الدكتور يحيي عبد التواب يعتبر من الرعيل الأول لمصر في فن الباليه، ومن أعظم راقصي الباليه في العالم، مضيفا أنه من الراقصين الأوائل في الرقص المزدوج في مصر والعالم العربى. وتم خلال الندوة عرض فيلم تسجيلي عن تاريخ فن الباليه في مصر، كما قدم "جاد" شهادة تكريم باسم جمعية الخريجين إلى الدكتور "يحيي عبد التواب" تقديراً لمشواره الفني الكبير.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز