عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشرطة الكندية تعتقل متظاهرين يغلقون جسرا حيويا

ألقت الشرطة الكندية، اليوم الأحد، القبض على 12 شخصا من المتظاهرين وأبعدت المتظاهرين والمركبات التي أغلقت طريقا تجاريا حيويا على الحدود مع الولايات المتحدة، لكن الجسر لم يفتح بعد أمام حركة المرور يوم الأحد.



وتحرك الضباط الكنديون بعد مواجهة متوترة بين الشرطة والمتظاهرين منذ يوم الجمعة عندما فشل أمر المحكمة والتهديدات بالاعتقال في إنهاء الحصار المستمر منذ ستة أيام على جسر أمباسادور في مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو الرئيسية.

ووقالت شرطة وندسور - في بيان اليوم الأحد - إنها اعتقلت عدة أشخاص بتهمة الأذى، دون أن تحدد عددهم. وأضاف البيان أن الشرطة صادرت أيضا سيارات داخل منطقة التظاهر.

وقال الرقيب في شرطة ويندسور ستيف بيترريدج: "من بين هذه الاعتقالات الـ 12، لم يكن هناك عنف من قبل المتظاهرين ولم يضطر الضباط إلى استخدام القوة".

وقال إنه تم سحب ما بين سبع إلى عشر مركبات وإن الشرطة تأمل في فتح الطرق وتحريك حركة المرور في وقت لاحق بعد ظهر اليوم. ولم يعرف متى سيعاد فتح الجسر، الذي يربط وندسور في أونتاريو بديترويت في ميشيجان بالغ الأهمية للتبادل التجاري بين كندا والولايات المتحدة وتمرّ عليه بضائع بقيمة 400 مليون دولار يوميا في الاتجاهين.

وقال بيترريدج إن معظم الذين تم القبض عليهم اتهموا بالإضرار بالآخرين وبعضهم كان داخل سياراتهم. وبمجرد سيطرة الشرطة على الوضع بالكامل، ستنتقل الخطة إلى معرفة كيفية إعادة فتح الطريق المؤدي إلى الجسر بشكل صحيح، وفقا للشرطة.

وقال متحدث باسم وكالة خدمات الحدود الكندية إنها "تعمل بشكل تعاوني مع شركاء إنفاذ القانون لاستعادة العمليات الحدودية الطبيعية في موانئ الدخول المتضررة في أسرع وقت ممكن".

كانت محكمة أونتاريو العليا قد أصدرت بعد ظهر الجمعة الماضي، أمرا قضائيا تمهيديا لقطاع صناعة السيارات الذي طلب منها التوسط نيابة عنه لإنهاء الحصار عند مدخل جسر أمباسادور في مدينة وندسور.

وحصلت جمعيات كندية لمصنعي قطع غيار السيارات ومصنعي السيارات على هذا الأمر القضائي البالغة مدته 10 أيام والذي دخل حيز التنفيذ عند الساعة السابعة من مساء الجمعة بعد أن جادلت بأن قطاع صناعة السيارات في كل من مقاطعة أونتاريو وولاية ميشيجان الأميركية يعتمد كليا على استخدام هذا الجسر لنقل القطع والسيارات بين البلدين.

ومنذ يوم الاثنين الماضي تمنع مجموعة من المتظاهرين المطالبين بإزالة القيود الصحية الوصول إلى الجسر عبر طريق هورون تشيرش

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز