عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي حياة كريمة المشروعات القومية
البنك الاهلي

الرئيس السيسي : مصر أنفقت 400 مليار دولار لتطوير البنية التحتية خلال 7 سنوات

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر أنفقت حوالي 400 مليار دولار لتطوير مشروعات البنية التحتية خلال السنوات السبع الماضية ، مشيرا إلى أن مبادرة "حياة كريمة" التي تستهدف تطوير الأوضاع المعيشية للريف المصري تتكلف حوالي 40 مليار دولار .



وقال الرئيس السيسي ، في مداخلة خلال جلسة حوارية على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (ايجبس 2022 ) اليوم الاثنين إن المواطن المصري لم يكن يتجاوب مع خطط الإصلاح الاقتصادي في الماضي ولكنه تجاوب الآن عندما لمس جدية من الدولة في تنفيذ تلك الاصلاحات ، مبديا ترحيبه بالحضور من الوزراء والشركاء والشركات على وجودهم والذي يشكل دفعة قوية للموضوعات التي سيتم تناولها خلال المؤتمر.

وشدد الرئيس السيسي أن قارة إفريقيا كانت متأخرة عن التقدم الإنساني لأسباب تاريخية ، مشيرا إلى أنه لا يجب أن تدفع الدول الإفريقية ثمن الآثار التي نجمت عن الاستعمار واستغلال مواردها مرة أخرى .

وقال السيسي " إن إفريقيا أضحت أقل قارات العالم تقدما وأكثرها في محدودية الدخل والفقر والجهل "، لافتا إلى أن نصف سكان القارة بدون طاقة ، كما قالت الدكتورة أماني أبوزيد مفوضة البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الافريقي . وأضاف أن الدول الإفريقية ليست مستعدة حتى الآن لجذب استثمارات الطاقة الجديدة بسبب الصراعات وعدم الاستقرار ، مشيرا إلى أن تطوير البنية التحتية في إفريقيا يحتاج إلى استثمارات ضخمة.

 

وأوضح أنه لكي تتحول مصر لمركز أو محطة للطاقة كان لزاما أن تكون شبكة الكهرباء والتوزيع قادرة على استيعاب النقل لدول مثل ليبيا والسودان والأردن وإسرائيل.

 

وأبدى الرئيس السيسي تطلعه بأن يخرج مؤتمر أطراف اتفافية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 27" المقرر عقده في شرم الشيخ نهاية العام الجاري بقرارات موضوعية ومتوازنة وعادلة حتى لايتحمل الأفارقة نتائج الظروف التي مروا بها مرة أخرى.

 

وتساءل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، في مداخلة خلال جلسة حوارية على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (ايجبس 2022 ) ، عما إذا كانت أكثر من 50 دولة إفريقية جاهزة لتنفيذ التزامات الانتقال إلى استخدام الطاقة المتجددة خلال الثلاثين عاما القادمة في ظل حالة عدم الاستقرار وتنامي الإرهاب والتطرف ومحدودية القدرات الاقتصادية لبلدانها ؟

وأوضح الرئيس السيسي أنه لاسباب أخلاقية واقتصادية واجتماعية يجب إعطاء إفريقيا فترة انتقالية أطول ودعم قدراتها لتكون ثاني أكثر سوق بعد قارة آسيا وحتى يتثنى لها أن تصبح سوقا غنيا يستطيع شراء منتجات دول العالم .

ودعا الرئيس السيسي الدول الغنية إلى مساعدة الدول الفقيرة ، مشيرا إلى "أننا في مصر وفي ظل جائحة كورونا لم نرى فيها نهاية العالم لأن قدرات الإنسان العلمية قادرة على التغلب على أية صعوبات بفضل الله وبالتالي كانت مصر من الدول القليلة التي حققت نموا اقتصاديا ولم تتوقف مع الأخذ بكافة الاجراءات الاحترازية المطلوبة ".

وفيما يتعلق بتداعيات تغير المناخ ، أكد الرئيس السيسي ثقته في أن البشرية قادرة على تجاوز هذه التداعيات ، داعيا الأجيال القادمة إلى عدم الانزعاج في مواجهة هذه التحديات .

كما دعا الرئيس السيسي ، الشركات المشاركة في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (ايجبس 2022 ) إلى أن تكون صوت إفريقيا من الآن ولاتنتظر حتى مؤتمر أطراف اتفافية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 27" المقرر عقده في شرم الشيخ نهاية العام الجاري ، لمراعاة حاجة إفريقيا لبنية أساسية تنتقل من خلالها من الوضع الحالي إلى استخدام الطاقة المتجددة بشكل أكبر .

وفي ختام كلمته ، رحب الرئيس السيسي بالضيوف المشاركين في المؤتمر ، كما رحب بمندوب شبكة "سي إن إن" الأمريكية الذي أدار الجلسة ودعاه إلى النزول إلى الشارع والحديث مع الناس لرؤية الوضع في مصر على حقيقته ونقله للعالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز