عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يؤكد حرص الدولة على خلق البيئة العلمية المشجعة للباحثين والمبتكرين

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حرص الدولة على خلق البيئة العلمية المشجعة للباحثين والمبتكرين، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي يقوم به معهد بحوث الإلكترونيات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية الأخرى، وما يُمكن أن تُقدمه لخدمة المجتمع المصري . 



جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة المعهد بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والدكتورة شيرين عبدالقادر محرم القائم بعمل رئيس المعهد، وأعضاء مجلس الإدارة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأشاد الوزير بالتطورات والإنجازات التي تمت بالمقر الجديد لمعهد بحوث الإلكترونيات، وبمدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات التابعة للمعهد (STPERI)، مطالبًا بسرعة الانتهاء من أعمال التجهيزات للمباني، وموافاته بتقرير تفصيلي عن المشروع يتضمن حجم العمل ومعدلات التنفيذ، وذلك حتى يتسنى تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإقامة احتفالية كبرى خلال الفترة المقبلة. 

وقال إن الفترة الحالية تشهد اهتمامًا ملموسًا من قبل القيادة السياسية بالبحث العلمي في مصر؛ بهدف إحداث تطوير إيجابي في كافة المجالات بما يتماشى مع خطط التنمية في مصر.

من جانبها، استعرضت الدكتورة شيرين عبدالقادر القائم بأعمال رئيس المعهد أعمال التطوير ، مشيرة إلى أهم الأنشطة والفعاليات وإنجازات المعهد خلال الفترة الماضية، ومنها الزيارات العلمية، والفعاليات التي تم تنفيذها، وبروتوكولات التعاون التي تمت مع مختلف الوزارات والجامعات والشركات المحلية والدولية بغرض التعاون التعليمي والبحثي والصناعي.

وأشارت إلى مشروع إنشاء الغرفة النظيفة بمعهد بحوث الإلكترونيات والمُقرر إقامتها على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع؛ بهدف تصنيع المكونات والرقائق الإلكترونية الدقيقة المُصممة محليًا وعالميًا. 

وأوضحت أنه من المقرر أن يتم تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل ، مضيفا أن تلك الدراسات ستتطرق إلى التكنولوجيات المتوقع ازدهارها واتساع السوق العالمي لها في المستقبل القريب، بهدف تحديد أنسب تكنولوجيا تصنيع لتحقيق الاستدامة للمشروع، فضلًا عن خدمة قطاع البحث العلمي بالمعهد، والحاضنات التكنولوجية والشركات الناشئة بمدينة العلوم التابعة للمعهد.

وخلال الاجتماع، تم استعراض منتجات المعهد التي تم الانتهاء من عمل نماذج أولية لها، وقابلة للتصنيع والتسويق والمنتجات خلال الفترة المقبلة، وحصول المعهد على براءة اختراع، وجهود المعهد في مجال ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية، بالإضافة إلى شرح المنهجية الجديدة لدعم المشروعات البحثية الداخلية ذات المسار السريع التي لا تزيد مدة تنفيذها عن عام، ولها مُخرجات تطبيقية يمكن تسويقها في مجال الصناعة وخدمة المجتمع.

وبحث الاجتماع عددًا من الموضوعات الخاصة بشؤون أعضاء هيئة البحوث بمعهد بحوث الإلكترونيات كالترقيات والتعيينات والإعارات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز