عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ممثل النيابة في جلسة الآثار الكبرى يطالب المحكمة بعدم الرحمة بالمتهمين إذ استباحوا ثروات الوطن

محاكمة المتهمين في قضية الآثار الكبرى
محاكمة المتهمين في قضية الآثار الكبرى

استمعت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمحكمة شمال القاهرة، في العباسية، بقضية الآثار الكبرى المتهم فيها حسن راتب وعلاء حسانين وآخرون.



 

لمرافعة ممثل النيابة العامة قائلا: ولا عدل إلا بقضائي حملوا الأمانة والرسالة الرفيعة وأضاف ممثل النيابة.. أتيناكم باسم المجتمع فحملنا الأمانة بكل فخر واعتزاز فأنتم شيوخ القضاء وسمعتم شكوى المظلومين أقف بين أيديكم ومحرابكم المقدس بل جئت للجاني مختصنا وللحق طالبا قضيتنا هي قضية وطن خانه أبناؤه، ظنهم الناس وجهاء المجتمع وهم فساد انطلقوا غير مبالين لا بالحلال والحرام ظنا أنهم بمفازة عن العقاب فسقناهم مكبلين إلى المحكمة بالأصفاد.

 

وأشار ممثل النيابة العامة إلى أن هذا المجتمع المجني عليه يناشدكم أن تضربوا بيد من حديد على هؤلاء الفاسدين، الذين عاثوا مفسدين ولا يدركون أنهم يمكرون والله خير الماكرين.

وأوضح ممثل النيابة العامة إذ تنكر المتهمون من كل المعاني ورداء الوطنية، كاشفين عن مخططهم بغية سرقة ثروات الوطن، ونناشدكم بالقصاص منهم.

 

وقال ممثل النيابة إن حسن راتب قدم مبلغ ١٤ مليون جنيه لعلاء حسانين، ووفر أدوات وعمالة التنقيب عن الآثار وبعد خلاف نشب بينهما، ثم ما لبثا تصالحا وعادا لمزاولة نشاطهم الإجرامي وبعد إذن النيابة تم ضبط المتهم محمد كامل ناجي وعثر بحوزنه على هاتف وبها ٣ مقاطع مصورة بها صور القطع الأثرية ومحادثات، وأقروا بالاشتراك في تجارة الآثار، وتمويل حسن راتب لتلك العصابة ودلت التحريات إلى قيام علاء حسانين بالنصب علي عملائه وإيهامهم بقدرته على استخدام الجن في استخراج القطع الأثرية، ثم تم ضبط ٣ متهمين واعترفوا بالتنقيب عن الآثار.

 

وأضاف ممثل النيابة، أن المتهم الأخير حسن راتب مول التنقيب بمبلغ ٥٠ مليونا ثم استخرجوا الآثار، وفصلوا أجزاء منها بقصد تهريبها خارج البلاد، فأثناء انشغالنا بهموم الوطن قصد المتهمون هدمه "فتتار الأمس غرباء وتتار اليوم هم من أبناء الوطن"، فعمدوا إلى سرقة التاريخ.

 

وعرض ممثل النيابة العامة أدلة القضية، وهي أمر الإحالة وأقوال العميد شريف فيصل على إثر ما أسفرت التحريات من قيادة علاء حسانين تشكيلا عصابيا للاتجار بالآثار خارج البلاد، فضم المتهمين، وباشروا أعمال التنقيب عن الآثار وحراسة الآثار ونقل وتخزين المعثور عليه من القطع وتهريبها للخارج ونفاذا لإذن النيابة لمأموري الضبط، تم ضبطه، وتم العثور علي قطع أثرية بحوزة المتهمين، وأقروا بحيازتها والاتجار بها.

 

 

فيما طلب دفاع المتهم الثاني، بضم دفتر الأحراز الخاصة بقسم شرطة مصر القديمة بتاريخ ٢٤ يونيو، وتصوير محضر الجلسة، واستدعاء باقي شهود الاثبات كما طلب التصريح له باستخراج كشف بالمكان الجغرافي والزمان للمكالمات للمتهمين الأول والثاني.

 

 

 

طالب ممثل النيابة العامة من المحكمة بعدم الرحمة بالمتهمين، إذ استباحوا ثروات الوطن.

وأضاف أنه يطالب بأن يكون المتهمون عبرة لكل من تسول له نفسه العبث بالوطن وخيانته.

كان النائب العام، قد أمر بإحالة المتهمين، إلى محكمة الجنايات المختصة، وأسندت النيابة، لعلاء حسانين تشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

واتهمت النيابة حسن راتب بالاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وكذا اشتراكه معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص والاتجار فيها، بينما اتهم باقي المتهمين بالانضمام إلى العصابة وإخفاء البعض منهم آثارا بقصد التهريب وإجرائهم أعمال حفر في المواقع الأربعة المذكورة، بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز