عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

على هامش إيجبس ٢٠٢٢

"البترول": توقيع ٤ مذكرات تعاون في مجالات البترول والغاز والتعدين

إيجبس 2022
إيجبس 2022

   وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، أربع مذكرات تفاهم في مجالات البترول والغاز والتعدين والبتروكيماويات والتدريب، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي الخامس للبترول "إيجبس ٢٠٢٢". 



 

ووقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ونظيره اليمني عبدالسلام بوعبود وزير البترول والمعادن مذكرة تفاهم للتعاون بين مصر واليمن في مجالات البترول والغاز الطبيعي والتعدين.

وتهدف المذكرة، التي تم الاتفاق عليها بين الوزيرين خلال زيارة الحكومة اليمنية للقاهرة في أكتوبر الماضي، إلى تبادل الخبرات العلمية والفنية والتكنولوجية في مجال البترول والغاز الطبيعي وبحث مشاركة شركات قطاع البترول المصري المتخصصة في أعمال تصميم وإنشاء المشروعات البترولية في اليمن وتطوير الإطار المؤسسي والهياكل التنظيمية لشركات قطاع البترول والغاز والتعدين اليمنية.

كما شهد الوزير مع نظيره النيجيري شيف تيمبرا سيلفا، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) وشركة ران جاس النيجيرية بهدف التعاون في إنشاء مجمع لإنتاج للبتروكيماويات بدولة نيجيريا في ضوء الخبرات المصرية المتميزة في هذه الصناعة، وتشارك (سيدبك) في المجمع الجديد وتقوم بتقديم الدعم الفني للمشروع في مراحله المختلفة. 

وشهد الوزير مع ناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة القبرصية وكارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية والدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى توقيع منتدى غاز شرق المتوسط مع مجموعة بوسطن الاستشارية على المرحلة الثانية من استراتيجية منتدى غاز شرق المتوسط طويلة المدى بناءً على نتائج المرحلة (1) من استراتيجية منتدى غاز شرق المتوسط طويلة المدى التي استعرضها مجموعة بوسطن الاستشارية "BCG" خلال الاجتماع الوزاري السادس الذي عقد في القاهرة في 25 نوفمبر 2021.

وبمقتضى العقد يتم تطوير المرحلة الثانية من الاستراتيجية، لتقديم استراتيجية كاملة للمنتدى بحلول منتصف عام 2022، وتعكس الاستراتيجية الأهداف الأساسية المنصوص عليها بميثاق المنتدى بما يتماشى مع التحول العالمي للطاقة، مع التأكيد على أهمية الغاز الطبيعي إبان مرحلة الانتقال الطاقي كونه الوقود الأحفوري الأقل كثافة من حيث الانبعاثات الكربونية.

وشهد الملا و جون كريستمان رئيس شركة أباتشي الأمريكية التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة أباتشي. 

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون المستقبلي لتطوير شركتي خالدة وقارون للبترول وتحسين أنظمة وسياسات الحوكمة ونظم الموارد البشرية وبناء الكوادر والتحول الرقمي بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية وذلك بعد تفعيل دمج الشركتين في اتفاقية التزام موحدة في ديسمبر 2021.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز