عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المغرب: انخفاض معدل الإصابة بـ"أوميكرون" إلى 50%

صورة أرشفيه
صورة أرشفيه

   أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الثلاثاء انتقال البلاد من المستوى الأحمر إلى المستوى البرتقالي خلال الأسبوع الأخير، إذ انخفضت نسبة الإصابات الجديدة بمتحور “أوميكرون” لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بنسبة 50%.



 

وقال منسق مركز عمليات الطواريء العامة بوزارة الصحة المغربية معاذ المرابط - في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة (الفترة من 31 يناير الماضي إلى 14 فبراير الجاري) - "إن المغرب انتقل، وبعد خمسة أسابيع متتالية من المستوى الأحمر المرتفع لانتشار المتحور “أوميكرون”، إلى المستوى البرتقالي الذي يتميز بانتشار متوسط، وذلك ابتداء من 7 إلى 13 فبراير الجاري.

واعتبر المسؤول أن الانتقال إلى المستوى المنخفض أصبح قريبا.

وقال المرابط "المتحور الجديد أصبح يشكل 100% من الحالات الجديدة"، مشيىرا إلى أن معدل إيجابية التحاليل الأسبوعي انتقل من 14,9% إلى 7 % في الأسبوع الأخير، وهو أقل معدل يتم تسجيله منذ ستة أسابيع.

وأوضح المرابط أن مستوى توالد الحالات، أصبح يساوي 0,80، وهو أقل من واحد في كل جهات المغرب التي دخلت جميعها في المرحلة التنازلية لانتشار الفيروس.

وأضاف أن مستوى الحالات الخطيرة والحرجة الوافدة على أقسام الإنعاش والعناية المركزة، قد انخفض عددها للأسبوع الثاني على التوالي، وبلغت في الأسبوع الأخير 438 حالة جديدة بمعدل (ناقص 29 %).

ولفت إلى أن ذروة الوفيات التي استمرت أسبوعين من 24 يناير الماضي إلى 6 فبراير الجاري، انخفض بنسبة 18,6%. لتسجل 188 حالة وفاة جديدة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز