عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بوتين: نريد حسم موضوع عضوية أوكرانيا في "الناتو" اليوم وليس في المستقبل

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إصرار بلاده على أن يتم البت في إغلاق موضوع عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي "الناتو" اليوم وليس في المستقبل". 



صرح بوتين بذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الثلاثاء في موسكو، ردا على قول الزعيم الألماني بأن مسألة منح كييف العضوية في حلف شمال الأطلسي ليس على جدول الأعمال الآن. 

وأضاف بوتين بهذا الشأن:" إنه إذا انضمت أوكرانيا إلى الحلف بعد غد وليس غدا، فذلك لا يغير شيئا بالنسبة لروسيا".. ومضى قائلا : "لقد سمعنا منذ 30 عاما أن "الناتو" لن يتمدد يوما واحدا باتجاه الحدود الروسية، أما اليوم فنرى البُنى التحتية للحلف قرب بيتنا".. مشددا على أن المناقشات حول انضمام أوكرانيا إلى الحلف مستمرة. 

وتابع بوتين: " إذا حدث ذلك حتى بعد عدة أعوام عندما تكون أوكرانيا مستعدة لهذه الخطوة، فمن المحتمل أن يكون الأوان قد فات بالنسبة لروسيا، لذا نريد حسم هذا الموضوع الآن وفي أقرب الآجال ضمن عملية تفاوضية وبطرق سلمية".

وأردف :"موسكو تنطلق من هذه الأطروحة وتعول على أن يحمل شركاؤها الهواجس الروسية محمل الجد".

وأكد بوتين أن بلاده لا تريد اندلاع حرب في أوروبا، ولذلك قامت بطرح الحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، معتبرا أن معظم الردود الغربية على هذه المقترحات لا تناسب توقعات موسكو"، مشيرا في نفس الوقت إلى أن هذه الردود تتضمن بنودا بإمكان الجانب الروسي مناقشتها.  

،

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز