عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منظمة الصحة العالمية: ٧٠% من سكان العالم لم يتم تطعيمهم

رئيس المنظمة يتفقد خط انتاج لقاحات
رئيس المنظمة يتفقد خط انتاج لقاحات

قالت منظمة الصحة العالمية، إن 116 دولة لاتزال خارج مسار تحقيق الهدف، المتمثل في تطعيم 70% من سكان كل دولة بحلول منتصف هذا العام.



وفي إفريقيا، لم يتلق حتى الآن 83 في المئة من الناس جرعة واحدة من اللقاح ضد كوفيد-19.

 

وأوضحت أن شركة بيونتك اتخذت خطوة في تحسين وصول اللقاحات إلى الدول الإفريقية، عبر إنشاء مرافق إنتاج كاملة التجهيز وقابلة للنقل إلى إفريقيا، لتطوير لقاحات بتقنية mRNA قابلة يمكن نقلها بواسطة الحاويات.

 

وفي اجتماع رفيع المستوى، في منشأة التصنيع الجديدة لشركة بيونتك في ماربورج ألمانيا، عرضت الشركة حل الحاويات المسمى "بيوإنتينر" أو BioNTainer للشركاء الرئيسيين.

 

وخلال الاجتماع، قال د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية: "المأساة هي أن مليارات البشر لم يستفيدوا بعد من قوة اللقاحات المنقذة للحياة، لدينا الأدوات للسيطرة على جائحة كوفيد-19 هذا العام، لكن تفشي الظلم يقوّضنا".

 

ورحب د. تيدروس بمبادرة بيونتك لزيادة إنتاج اللقاحات في إفريقيا، "سيساعد هذا الجهد المبتكر القابل للتطوير في تلبية الاحتياجات قصيرة الأجل، فضلا عن المشاريع طويلة الأجل مثل لقاح الملاريا المخطط لشركة بيوإنتك".

 

وأكد أن هذا الجهد الجديد يضمن التعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز نقل تكنولوجيا mRNA الجديد "الذي أطلقناه مع العديد من الحكومات والشركات والهيئات العلمية في جنوب إفريقيا، والذي تسنت لي الفرصة لزيارته الأسبوع الماضي".

 

وأشار إلى أن المركز سيساعد في بناء القدرات في إفريقيا للسيطرة على كوفيد وأمراض أخرى يمكن الوقاية منها، والمركز مخصص ليس فقط للقاحات لكن لمنتجات أخرى مثل العلاجات والتشخيص.

 

فشل أخلاقي

 

وحذر د. تيدروس من أنه في العديد من البلدان ذات التغطية العالية من اللقاحات، ظهرت رواية خطيرة مفادها بأن الجائحة انتهت.

وقال: "في الواقع لايزال أكثر من نصف سكان العالم يعانون من انخفاض تغطية اللقاحات ومن قدرة اختبار منخفضة". وشدد على أن الإنتاج المحلي أمر بالغ الأهمية لسد هذه الفجوة – ليس فقط الآن، ولكن للمستقبل.

وتابع يقول: "هذا ليس فشلا أخلاقيا فحسب، بل إنه فشل وبائي أيضا، مما يخلق الظروف المثالية لظهور متغيرات جديدة".

 

وأعرب عن التزام المنظمة بالعمل مع جميع الشركاء، لضمان حصول كل بلد على اللقاحات والأدوات الأخرى لحماية صحة سكانها.

وقال: "لا يمكننا تحقيق هذا الهدف سوى من خلال تعاون حقيقي في تطوير اللقاحات المحلية وإنتاجها وتوزيعها وطرحها، عبر مجموعة متنوعة من المنصات".

مبادرةتهدفلمكافحةالجائحة

وتتوقع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فان دير لاين، أن تكون هذه المبادرة رائدة في مكافحة الجائحة.

وقالت في كلمتها خلال الاجتماع: "هذا العام، سيتم نقل اثنين من مصانع الحاويات تلك إلى إفريقيا، إلى روندا والسنغال.. تتعلق المبادرة أولا وقبل كل شيء بالمساواة في اللقاحات، سيتم بيع اللقاحات من المصانع الجديدة بأسعار غير هادفة للربح، حصريا إلى البلدان الإفريقية".

وسيتم إنشاء أول منشأة تصنيع بتقنية mRNA بواسطة بيونتك في الاتحاد الإفريقي في منتصف عام 2022.

ومن المتوقع وصول أول بيوإنتينير (BioNTainer) إلى إفريقيا في النصف الثاني من عام 2022.

ومن بين المشاركين في الاجتماع، رؤساء السنغال وغانا وروندا، بالإضافة إلى وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز