عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة ماليزية تنصح الأزواج بضرب زوجاتهن 'العنيدات'  

سيتي زيلة محمد يوسف
سيتي زيلة محمد يوسف

أثارت وزيرة شؤون المرأة والأسرة وتنمية المجتمع الماليزية، حالة من الغضب بين جمعيات ومنظمات المساواة بين الرجال والنساء في ماليزيا، بعد أن نصحت الأزواج بضرب زوجاتهن "العنيدات" برفق "لتأديبهن على السلوك" الجامح ".



 

سيتي زيلة محمد يوسف وزوجها
سيتي زيلة محمد يوسف وزوجها

 

وحسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اتُهمت سيتي زيلة محمد يوسف، وزير لشؤون المرأة والأسرة وتنمية المجتمع، بـ "تطبيع" العنف الأسري من خلال حث الرجال على ضرب زوجاتهم لإظهار مدى تشدده و "إلى أي مدى يريدها تغييرها.

 

 

 قالت سيتي زيلة، في مقطع فيديو مدته دقيقتان نُشر على "انستجرام" بعنوان"Mother's Tips"، نصحت نائبة الوزير الأزواج أولاً بـ "تأديب" زوجاتهن "العنيدات" من خلال التحدث إليهن، أما إذا لم يغيروا سلوكهن فيناموا منفصلين عنهم ثلاثة أيام، إذا كانت الزوجة لا تزال ترفض أخذ النصيحة، أو تغيير سلوكها بعد الهجر في الفراش، فيمكن للأزواج تجربة نهج اللمس الجسدي، من خلال ضربها برفق، لإظهار صرامة، ومدى رغبتهم في التغيير.

 

كما حثت الوزيرة، وهو نائبة عن الحزب الإسلامي الماليزي، النساء على التحدث إلى أزواجهن فقط إذا كان لديهن إذن من أجل كسب أزواجهن.

 

قالت سيتي زيلة: تحدثن إلى أزواجكن عندما يهدأون وينتهون من الأكل ويصلون وهم مرتاحون، عندما نريد التحدث، اطلب الإذن أولاً". 

 

اتهم تحالف مجموعات حقوق المرأة، مجموعة العمل المشترك للمساواة بين الجنسين، سيتي زيلة بـ "تطبيع" العنف الأسري وطالبتها بالاستقالة من منصبها كوزيرة المرأة. 

 

وجاء في بيان مشترك: "يجب على الوزيرة الاستقالة بسبب تطبيع العنف المنزلي، الذي يعد جريمة في ماليزيا، وكذلك لإدامة الأفكار والسلوكيات التي تتعارض مع المساواة بين الجنسين".

 

وقالت المنظمة إنه بين عامي 2020 و2021، كان هناك 9015 بلاغًا للشرطة عن العنف الأسري وستكون هذه الأرقام في الواقع أعلى لأنها لا تشمل النساء اللواتي أبلغن عن سوء المعاملة للجمعيات الخيرية. 

 

قالت مجموعات حقوق المرأة: "غالبًا ما يكون هناك وصمة عار وخوف مرتبط بالإبلاغ عن العنف الأسري، ويزداد الأمر سوءًا من خلال تصريحات مثل تصريحات سيتي زيلة". 

 

 خطأ فادح واستعراض للقيادة الفاشلة

وأضافوا: بصفتها وزيرة مهمتها دعم المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة في الحماية والأمان، فإن هذا أمر بغيض، ويحرم المرأة من حقها في المساواة، وحقها في الكرامة والتحرر من المعاملة المهينة، وإنه خطأ فادح واستعراض للقيادة الفاشلة".

 

رددت ملاحظات سيتي زيلة آية من القرآن، وصفت الرجال بأنهم "يعتنون بالنساء" ويمكنهم "تأديبهن بلطف" إذا كن عاصيات. كانت الوزيرة في الماضي قد تعرضت لانتقادات بسبب آرائها، وفي عام 2020 أثارت غضبًا بعد أن اقترحت على المرأة أن وتقبل، وتحافظ على الصبر وتسامح '' زوجها الذي أساء معاملتهن.

 

كما تعرضت وزيرة المرأة والأسرة، رينا هارون، لانتقادات من قبل جماعات حقوق المرأة بعد أن قالت إن على الزوجات "تجنب التذمر" من أزواجهن ".

 

قال هارون أثناء الإغلاق في نصيحة للأزواج: "إذا رأيت شريكك يفعل شيئًا مخالفًا لما تريده، فتجنب المزعجة ولكن استخدم كلمات مضحكة مثل" هذه هي الطريقة لتعليق الملابس لتجفيف حبيبي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز