عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسؤول أمريكي كبير مزاعم موسكو بأنها تسحب قواتها "كاذبة"

حشود عسكرية روسية
حشود عسكرية روسية

قال مسؤول كبير في إدارة بايدن اليوم الخميس إن روسيا أضافت ما يصل إلى 7000 جندي على الحدود مع أوكرانيا، واصفًا مزاعم موسكو بأنها تسحب قواتها بأنها "كاذبة".



 

7 ألاف جندي إضافي 

وقال المسؤول للصحفيين في اتصال هاتفي:"لقد تأكدنا الآن أنه في الأيام القليلة الماضية، زادت روسيا من وجود قواتها على طول الحدود الأوكرانية بما يصل إلى 7000 جندي، مع وصول بعضهم مؤخرًا حتى اليوم".

 

وقال المسؤول: "كل مؤشر لدينا الآن يعني أنهم يقصدون فقط عرض الحديث علنًا وتقديم مزاعم بشأن خفض التصعيد أثناء التعبئة الخاصة للحرب"، مضيفًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تتلقى مؤشرات على أن روسيا يمكن أن تطلق ذريعة كاذبة لتبرير غزو ​​أوكرانيا "في أي لحظة". 

 

وقال المسؤول إن الذريعة الزائفة يمكن أن تتخذ أشكالاً متعددة، بما في ذلك الاستفزاز في منطقة دونباس بأوكرانيا، أو الادعاء بشأن نشاط عسكري لحلف شمال الأطلسي، أو التوغل في أراضي روسيا. 

 

وتحدت التعليقات بشكل مباشر التصريحات الروسية بشأن سحب بعض القوات والاستعداد للانخراط في الدبلوماسية على مدار الـ 24 ساعة الماضية. 

 

وحذر مسؤولو إدارة بايدن منذ يوم الجمعة الماضية من أن روسيا حشدت ما يكفي من القوات على الحدود الأوكرانية لشن هجوم عسكري في أي لحظة. 

 

وقال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إنهم لم يروا أي بوادر على قيام روسيا بخفض تصعيد الموقف، على الرغم من بيان روسيا يوم الثلاثاء بأنها ستسحب قواتها. قبل يوم الأربعاء ، قدرت الولايات المتحدة أن روسيا حشدت 130 ألف جندي على الحدود الأوكرانية. قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين خلال ظهوره على قناة ABC "صباح الخير" أمريكا ".

 

قال اللفتنانت جنرال السير جيم هوكنهول، رئيس استخبارات الدفاع البريطانية ، في بيان في وقت سابق الأربعاء أن روسيا "تواصل بناء القدرات العسكرية بالقرب من أوكرانيا". 

 

ويشمل ذلك مشاهدة عربات مدرعة إضافية وطائرات هليكوبتر ومستشفى ميداني تتحرك باتجاه حدود أوكرانيا، روسيا لديها الكتلة العسكرية الكافية للقيام بغزو أوكرانيا.  

 

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إن روسيا تواصل فيما يبدو حشدها العسكري في تصريحات للصحفيين. 

 

ولم يوضح مسؤولو إدارة بايدن المعلومات الاستخباراتية التي تدعم التقدير بأن روسيا أضافت ما يصل إلى 7000 جندي إلى الحدود مع أوكرانيا. 

 

وامتنع مسؤول ثانٍ كبير في الإدارة عن تقديم معلومات أساسية لكنه قال إنه يمكن اعتبارها "موثوقة إلى حد ما". 

 

في خطاب ألقاه بعد ظهر الثلاثاء، ورحب الرئيس بايدن بالبيان الروسي بأن موسكو ستسحب قواتها لكنه قال إنه لم يتم التحقق من ذلك. حذر الرئيس الروسيفلاديمير بوتين ضد غزو أوكرانيا لكنه تعهد بمنح الدبلوماسية "كل فرصة للنجاح" في نزع فتيل الأزمة.

 

  وقال بايدن: "ما دام هناك أمل في التوصل إلى حل دبلوماسي يمنع استخدام القوة ويتجنب المعاناة الإنسانية الهائلة التي ستتبعها، فسوف نلاحقها".    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز