عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نادي مجلس الدولة ينعي المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق

المستشار سعيد مرعي
المستشار سعيد مرعي

نعى المستشار سمير يوسف البهى رئيس مجلس إدارة نادي قضاة مجلس الدولة، بخالص الحزن  والأسي، المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، والذي وافته المنيه أمس.



 

وتقدم رئيس نادي قضاة مجلس الدولة بخالص التعازي إلى قضاة مصر جميعاً، معربًا عن حزنه الشديد لهذه الخسارة الفادحة لواحد من أبناء مجلس الدولة والذي كان يشكل قيمة قانونية وقضائية ودستورية كبيرة، ورمزًا يحتذى به في العطاء والتميز خلال مسيرته القضائية.

 

واختتم بيان نادي مجلس الدولة: ندعو الله “عز وجل” أن يسكن الفقيد فسيح جناته، وأن يلهم آله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

 

صرح بذلك المستشار وائل فرحات عبد العظيم، وكيل مجلس الدولة، ورئيس المكتب الإعلامي لنادي قضاة مجلس الدولة.

 

يذكر أن المستشار سعيد مرعى، أصيب بوعكة صحية منذ 3 سنوات اضطر خلالها الى إجراء عملية جراحية لزراعة الكلى، ومنذ فترة وهو يعاني مما أدى الى تدهور صحته ودخوله على أثرها الى المستشفى.

 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإحالة المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية العليا، إلى المعاش نظرا لظروفه الصحية والمرضية الشديدة، مع ضم العامين والأربعة أشهر المتبقية له في خدمته الى ملفه الوظيفي.

 

وينص قانون السلطة القضائية على أنه في حالة وجود عجز كامل يمنع عن القاضي عن أداء عمله يتم تشكيل لجنة رباعية من الأطباء للمناظرة الحالة وإعداد تقرير عنه وبالفعل قامت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية بتشكيل لجنة طبيبة وقامت بإعداد تقريرها ورفعه لرئيس الجمهورية الذي أصدر قراره السابق.

 

وادي المستشار بولس فهمي اليمين القانونية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية رئيسٱ للمحكمة الدستورية.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أصدر قرارا بإحالة المستشار سعيد مرعى محمد جاد رئيس المحكمة الدستورية العليا للمعاش اعتبارًا من اليوم، مع إضافة مدة خدمة استثنائية حتى سن السبعين، وتعيين المستشار بولس فهمي رئيسٱ للمحكمة الدستورية.

 

المستشار بولس فهمي من مواليد أول يناير 1957 ويبلغ من العمر 65 عاما وهو رابع أقدم قضاة المحكمة حاليا.

 

انطلق في السلم الوظيفي بعد تخرجه في الكلية بتقدير جيد جدا، في عام 1987 كمعاون نيابة وتدرج في مناصب القضاء حتى أصبح مستشارا بالاستئناف عام 1979 ثم كرئيس في محاكم الاستئناف في 2001، وعين نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا عام 2010 ثم خرج من تشكيلها بموجب دستور 2012 عائدا كرئيس لمحكمة استئناف القاهرة، ثم أعيد تعيينه نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا عام 2014.

 

له العديد من المؤلفات والأبحاث التخصصية خلال السنوات من 1995 حتى 2010 مقدمة لأعضاء النيابة العامة، ولغيرهم من الهيئات القضائية الأخري في المركز القومي للدراسات القضائية، وسبق أن عمل مستشارا فنيا لوزير العدل، ومساعدا للوزير لشؤون التنمية المالية والإدارية، ورئيسا لمحكمتي جنوب القاهرة وحلوان الابتدائيتين.

 

وشارك في المحكمة الدستورية العليا في إصدار العديد من الأحكام المهمة والتاريخية، وأشرف على الأمانة العامة للمحكمة منذ أكتوبر 2014.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز