عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس "النواب": استعادة روح التضامن والعمل العربي المشترك ضرورة وجودية لعالمنا العربي

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

 أكد رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي أن استعادة روح التضامن والعمل العربي المشترك ضرورة وجودية لعالمنا العربي في ظل التحديات النوعية التي تواجه عالمنا الغربي، والتي تفرض علينا صياغة مقاربتنا العربية لمواجهتها.



جاء ذلك خلال كلمة رئيس مجلس النواب، في إطار مشاركته على رأس وفد برلماني مصري في أعمال المؤتمر ٣٢ للاتحاد البرلماني العربي. 

وقال الجبالي إن عدم التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية يعوق تحقيق الاستقرار والتعايش السلمي في المنطقة في ظل افتقار المجتمع الدولي لإرادة سياسية حقيقية لوضع حد طال انتظاره لهذه القضية، وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة، والتي ترتكز إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على أن تفشي الإرهاب يعد ثغرة رئيسية في جدار الأمن القومي العربي، وتوحيد الجهود العربية لمجابهته أمراً حتمياً تفرضها ضرورات إرساء الأمن والاستقرار في منطقتنا.

ونوه بأن تحقيق التكامل الاقتصادي يمثل جسراً رئيسياً يمكن أن نعبر من خلاله إلى تضامن عربي أكثر رسوخاً.

كما أعرب جبالي عن تقدير الشعب المصري للتضامن العربي مع مصر والسودان في التأكيد على أن الأمن المائي للدولتين جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ورفض المساس بحقوقهما في نهر النيل، وفي ذات الوقت دعوة الجانب الإثيوبي إلى التخلي عن سياساته المتعنتة والوقف الفوري للإجراءات الأحادية، وصولا إلى اتفاق عادل ومتوازن يعزز من التنمية والاستقرار في المنطقة. 

وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، في ختام كلمته، أن العالم العربي أحوج ما يكون للتكاتف والتضامن أكثر من أي وقت مضى في ظل الأمواج العاتية التي تضرب استقرار "دولنا ومجتمعاتنا حتى تتجاوز الأمة العربية تلك التحديات".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز