عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجيزة تطلق مبادرة "الجواز مش جهاز.. غسالة واحدة كفاية" للتوعية تجاه تكاليف الزواج

محافظة الجيزة
محافظة الجيزة

 أطلقت محافظة الجيزة مبادرة "الجواز مش جهاز.. غسالة واحدة كفاية" بهدف مواجهة بعض الظواهر السلبية والموروثات المجتمعية ومنها "تحمل الأهالي أكبر من طاقتهم المادية نظير شراء التجهيزات اللازمة للزواج لأبناءهم وبناتهم ومواجهة ظاهرة الغارمات وجواز القاصرات.



يأتي ذلك تفعيلا للمبادرات المجتمعية الهادفة لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين؛ حيث تستعد محافظة الجيزة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ حملات توعوية لرفع وعي الأسرة المصرية، نحو تعزيز ثقافة الاستهلاك الرشيد والتوعية من أضرار اللجوء إلى الاقتراض والاستدانة خاصة بالقرى الأكثر فقراً وعدم المغالاة في تكاليف وأعباء الزواج.

وصرح اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة اليوم الخميس أن المبادرة تستهدف معالجة بعض الظواهر السلبية والتي منها "ظاهرة الغارمات" وذلك في إطار توجهات الدولة بالقضاء على تلك الظاهرة، والتي كانت سببا في تقييد حريات العديد من السيدات بالسجن نتيجة عدم قدرتهن على سداد الديون، وقامت الدولة بوضع عدة محاور رئيسية لدعم الغارمات منها: الدعم الاجتماعي، والرعاية الصحية، والتمكين الاقتصادي، ودعم التعليم والتدريب للفئات الأكثر احتياجًا.

وأكد راشد على دعمه الكامل لكافة المبادرات التي تخدم المجتمع، لافتا إلى أن مبادرة "خلفتك مسؤوليتك.. أحسبيها صح" التي أطلقتها المحافظة خلال العام الماضي للتوعية بأهمية القضية السكانية ورفع وعي الأسر تجاه بعض القضايا الهامة والتي منها "زواج القاصرات - ختان الاناث - العنف ضد المرأة - الأمية والتسرب من التعليم " نالت تفاعلا لدي المواطنين؛ مما كان لها أثر إيجابي في تغيير بعض العادات والمفاهيم والسلوكيات المتوارثة؛ حيث أسفرت المبادرة عن تنظيم أكثر من 145 ندوة توعوية شملت جميع الأحياء والمراكز والمدن.

وفي ذلك الإطار، عقدت هند عبد الحليم نائب المحافظ لشؤون المجتمع وتنمية البيئة اجتماعا تنسيقيا بحضور الدكتور فاطمة الزهراء رئيس وحدة السكان المركزية بديوان عام وزارة التنمية المحلية ونرمين زكريا مدير وحدة السكان وتسريع الاستجابة المحلية بالمحافظة، وممثلي المجلس القومي للسكان والمجلس القومي للأمومة والطفولة والوحدات السكانية بالأحياء والمراكز والمدن واللجان السكانية والمنسقين بالمديريات الخدمية والرائدات الريفيات لوضع آليات تنفيذ مبادرة "الجواز مش جهاز" بالشكل الأمثل والتي من المقرر أن تبدأ فعالياتها خلال أسبوعين.

وأكدت نائب المحافظ والمشرف على وحدة السكان واللجان السكانية والمنسقين بضرورة تكثيف الجهود خلال الفترة المقبلة وتسليط الضوء على ظاهرة الغارامات والمغالاة في تكاليف الزواج؛ لما لها من أبعاد اجتماعية خطيرة والتي أدت إلى ارتفاع معدلات التفكك الأسري.

وأشارت هند عبد الحليم إلى أنه سيتم التنسيق مع المختصين ورجال الدين، وكذا توعية وتأهيل المقبلين على الزواج، وحث الأسر على الحد من تلك الظواهر السلبية.

وعقب اللقاء، قامت نائب المحافظ بتكريم مدير وحدة السكان بالمحافظة والعاملين بالإدارة، وتكريم الوحدات السكانية المتميزة بالأحياء والمراكز والمدن لما قدموه من تفاني في العمل، متمنية لهم دوام التوفيق والسداد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز