عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الرياضة: المشروع القومي لاكتشاف الموهوبين في كرة القدم يساعد منتخب مصر

الدكتور أشرف صبحي
الدكتور أشرف صبحي

 أعلن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عن الخطة المستقبلية للمشروع القومي للموهوبين في كرة القدم "ستارز أوف إيجبيت" بحضور عمرو مهنا مسؤول "ستارز أوف ايجيبت" وممثل الشركة الهولندية المتعاقدة مع وزارة الشباب والرياضة لاكتشاف المواهب الكروية في مصر.



 

وأكد صبحي، خلال مؤتمر صحفي عقد بديوان عام الوزارة، اليوم الخميس، أن الوزارة لديها دورا قوميا لمساعدة القرى في اكتشاف المواهب، ولديها فكرا علميا وتطبيقيا، ورؤية كبيرة لاكتشاف المزيد من الموهوبين وزيادة عدد المحترفين المصريين، والهدف هو أن يكون لدى مصر الكثير من اللاعبين المحترفين مثل محمد صلاح ومحمود تريزيجيه وأحمد حجازي ومحمد النني.

وأوضح صبحي، أن المشروع القومي لاكتشاف الموهوبين في كرة القدم، يأتي في إطار مشروعات تطوير الرياضة المصرية، وتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتطوير الشامل من خلال الالتقاء بالمواهب المصرية في كافة الفروع والمحافظات.

وقال:"هناك ١١ نوعا رياضيا وأكثر من ٣٠٠٠ موهبة و٣٠٠ حضانة على مستوى ٢٧ محافظة، وهناك لجنة علمية من الخبراء برئاسة الدكتور كمال درويش ومجموعة متنوعة من الخبراء في كافة المجالات، لدينا ٢٥ مليون شاب وطفل تحت ١٨ سنة، والشعب المصري يحب كرة القدم، لذلك نسعى للتطوير بشكل كبير ، وخصصنا مستهدفات للاتحاد المصري لكرة القدم وهي تطوير المنظومة وشكلها والمنتخبات الوطنية، وبات لدينا رابطة الأندية المحترفة التي تنظم الدوري بكل ما فيه، والوزارة تقوم بالمشروعات القومية وفتحنا الباب أمام الجميع للمساعدة في التطوير ، ولدينا خبراء من كل مكان، وأعلن أن باب الوزارة مفتوح لكل الأفكار لتطوير المنظومة الرياضية".

وأضاف أن "الوزارة لديها مشروعات في العديد من الألعاب الجماعية مثل كرة السلة واليد، ولكن كرة القدم تناولناها برؤية أكبر نسبيا نظرا لشعبيتها وتسويقها وحجم العمل فيها، وهناك تعاون مع خبراء من إنجلترا وألمانيا وهولندا، والوزارة تعمل في هذا المشروع بشكل علمي مدروس، فسيتم تدريب الناشيء في مصر فترة لا تقل عن موسمين، وبعدها سيتم تسويقه خارجيا ثم يعود إلى منتخب مصر".

وأكد، أن مصر تمتاز بدوري قوي، والدوريات الإفريقية ليست بنفس القوة ولكنهم يعتمدون على الاحتراف، فمصر لديها العديد من المميزات الأفضل والأكثر للنجاح الاحترافي، فيوجد دوري ممتاز قوي يفتح باب الاحتراف، وهنا أندية كبيرة مثل الأهلي والزمالك والإسماعيلي وغيرهم، وشدد على أن مصر في مكانة جيدة ولديها استقرار ، كما أن الوزارة تغير شكل تفكيرها من خلال التطوير في الفترة المقبلة، وتستهدف تدريب مدربين متخصصين في كافة المجالات والمراكز في كرة القدم مثل مدرب للمدافعين وأخر للمهاجمين. ووجه صبحي، رسالة طمأنينة إلى الجميع بأن وزارة الشباب والرياضة لديها مشروعا أساسيا بتكلفة كبيرة، وتكثف العمل في المشاريع الأخرى لانتقاء المواهب، وتدعم عمل الشركات الرياضية لزيادة عدد الأكاديميات العالمية في كافة ربوع مصر، وأن المعيار الوحيد لاختيار الموهوبين سيكون وفقا للكفاءة والقدرات والاستحقاق فقط، وهذا ما يحدده الخبراء المعنيون في هذا المشروع.

وقال:" لا نبخس حق مصر ومنتخب مصر فيما وصل إليه، الجهاز الفني وضع برنامجا إحصائيا بالفيديو تتبع من خلاله لاعبين داخل مصر وخارج مصر، وهو ما كشف محمد عبد المنعم ومهند لاشين وعمر كمال عبد الواحد وغيرهم، البرنامج العلمي يضمن قياس نبضات قلب اللاعب وقت اللعب أو وقت الراحة، ووصل الجهاز باللاعبين إلى تحملات أداء لم يكن يصل إليها لاعب مصري، وهو ما وضح من خلال لعب ٤ مباريات متتالية بالوقت الإضافي أمام كوت ديفوار ثم المغرب ثم الكاميرون وأخيراً السنغال".

وأضاف:" مستمرون في دفع المنتخب الذي يقوده الأسطورة محمد صلاح، ونخطط كيف سيكون شكل منتخبات مصر في كأس العالم ٢٠٢٦ و ٢٠٣٠، لذلك نركز على النشء بشكل كبير، فنخطط لسد حاجة المنتخب في الفترة المقبلة، ونسعى لتوفير لاعبين موهوبين في المراكز التي توجد بها ندرة في صفوف المنتخب أو الكرة المصرية، وسوف نعمل على ربط المشروعات التطويرية مع اتحاد الكرة من خلال اجتماعات تنسيقية في الفترة المقبلة".

ومن جانبه ، كشف عمرو مهنا مسؤول "ستارز أوف ايجيبت" وممثل الشركة الهولندية المتعاقدة مع وزارة الشباب والرياضة لاكتشاف المواهب الكروية في مصر، عن آخر مراحل تطوير المشروع القومي لاكتشاف المواهب الكروية منذ انطلاقه عام 2019 ، مشيراً إلى أن المشروع منح فرصة للكثير من الأطفال والشباب لتحقيق حلمهم الكروي ، حيث استهدف المشروع القومي البحث عن مواهب في كرة القدم من بين مليوني ونصف المليون طفل وشاب، وأسفر عن انضمام 450 لاعبا للمشروع. 

ولفت عمرو مهنا إلى أن المشروع وصل إلى منطقة الواحات من أجل الكشف عن المواهب الموجودة في تلك المناطق، موضحا أن المشروع يهدف إلى الوصول لكل منطقة داخل مصر ، حيث تم تخصيص 16 ناديا ومركز شباب لاختبار المواهب فيها موزعه على القاهرة الكبرى، والصعيد، ومنطقة القناة، والإسكندرية ووسط الدلتا ، وفتح أكثر من موقع الكتروني لاستقبال رغبات الموهوبين من كل مدن ومحافظات مصر، موضحا أن خوض الاختبارات يتم نظير مقابل مادي زهيد جدا يتراوح ما بين 60، و100 جنيه.

تجدر الإشارة إلي أن مشروع ستار أوف إيجيبت قد حقق نجاحات خلال تنفيذ فعالياته في محافظة القاهرة ، ويأتي ضمن مشروعات وزارة الشباب والرياضة المعنية بانتقاء الموهوبين في مختلف اللعبات الرياضية المتضمنة بالمشروع القومى للموهبة والبطل والأولمبي، والذي يتم تنفيذه حالياً في مختلف المحافظات من خلال لجان فنية متخصصة، والمتابعة التي تجوب جميع المحافظات.

ويرتكز المشروع على انتقاء المواهب فى مجال كرة القدم وتنفيذ معسكرات تدريبية داخل وخارج مصر بالتعاون مع العديد من الأندية الأوروبية ، والتحق به العديد من أصحاب المواهب الرياضية.

وحضر المؤتمر كل من عمرو مهنا مسؤول "ستارز أوف ايجيبت" وممثل الشركة الهولندية المتعاقدة مع وزارة الشباب والرياضة لاكتشاف المواهب الكروية في مصر، ووائل فهمي عضو مجلس الإدارة ، واليكس ارمسترونج المدير الفني ، وكارلوس روميرو المدرب العام المقيم ، وتوبي ويليامز مدرب اللياقة البدنية ، وبيتر خليفة مؤسس "sssm" ووكيل اللاعبين ، سليم رمضان مسؤول "sssm" بالشرق الأوسط ، ولفيف من قيادات وزارة الشباب والرياضة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز