عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأردن يعلن تخفيف الإجراءات المتعلقة بمواجهة فيروس "كورونا"

أعلنت الحكومة الأردنية تخفيف إجراءات التعامل مع فيروس كورونا، بما يشمل تخفيض فترة العزل للمصابين بالعدوى إلى 5 أيام، وذلك اعتبارًا من أول مارس المقبل.



وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول - خلال مؤتمر صحفي مع وزير الصحة فراس الهواري، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية اليوم الخميس- إن تخفيف الإجراءات جاء بناءً على توصية من اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، ووفقًا لمستجدات الوضع الوبائي.

وأضاف أن الإجراءات التي سيبدأ تطبيقها اعتبارًا من أول مارس المقبل، تشمل تخفيض فترة العزل للمصابين بفيروس كورونا إلى 5 أيام، تبدأ من تاريخ أخذ عينة فحص (بي سي آر) دون الحاجة لإجراء فحص آخر بعد انتهاء فترة العزل.

وأوضح أن الإجراءات تضمنت إلغاء الإجراءات المتعلقة بحجر المخالطين لمصابي كورونا، وإلغاء فحص (بي سي آر) للقادمين إلى الأردن من بلد القدوم، وعلى المعابر الجوية والبرية والبحرية الأردنية عند الوصول، وينطبق ذلك على الأردنيين وغير الأردنيين. وشملت الإجراءات، إلغاء فحص (بي سي آر) كشرط لدخول الحفلات والأفراح والتجمعات، بما لا يتعارض مع "أمر الدفاع" الذي ينص على "ضرورة تلقي جرعتي التطعيم للدخول إلى المنشآت العامة والخاصة".

وأكد عودة المدارس للتعليم الوجاهي في 20 فبراير الجاري كما هو مقرر سابقًا، مع إلغاء نسبة 10% لتحويل الصف أو المدرسة للتعليم عن بعد، والاكتفاء بعزل الطالب المصاب فقط لمدة 5 أيام من تاريخ أخذ العينة على أن يعود بعدها للدراسة دون الحاجة لإجراء فحص (بي سي آر) كمتطلب للعودة إلى المدرسة.

ولفت إلى أن الإجراءات شملت أيضا إصدار التقرير الوبائي أسبوعيا بدلا من التقرير اليومي، بعد انتهاء الموجة الحالية من الوباء التي تمر بها المملكة، منوهًا بأن جميع القرارات مرهونة بمستجدات الوضع الوبائي محليا وعالميا، مؤكدا أن الوباء ما زال مستمرًا محليًا وعالميًا.

وشدد على أن الحكومة الأردنية ماضية بتطبيق قانون الدفاع والأوامر الصادرة بموجبه تحسبًا لأي موجة جديدة ولأهداف عديدة وهي دعم القطاعات الأكثر تضررًا من الجائحة، والحفاظ على الحقوق الوظيفية للعاملين في القطاع الخاص، والاستمرار في البرنامج الوطني للتطعيم ضد الوباء.

من جهته، قال وزير الصحة الأردني فراس الهواري، إن الإجراءات التخفيفية تأتي بالتدرج خاصة في ظل تغير الفيروس ومهاجمته للجسم، مؤكدًا ضرورة الإقبال لتلقي جرعتي التطعيم لجميع الفئات المستهدفة، والجرعة الثالثة لمن أمضى 3 أشهر على تلقي الجرعة الثانية.

ولفت إلى أن الوزارة ستبدأ بإعطاء تطعيم كورونا للفئة العمرية من 5 إلى 11 عامًا اعتبارا من الأسبوع المقبل بالمدينة الرياضية بالعاصمة عمان، مبينا أنه سيتم التوسع في فتح المراكز حسب الإقبال على تلقيها. 

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم تسجيل 23 وفاة و15107 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 13 ألفًا و608 حالات، والإصابات إلى مليون و541 ألفًا و379 إصابة، بجانب تسجيل 22720 حالة شفاء، ليصل الإجمالي إلى مليون و331 ألفًا و606 متعافين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز