عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التصديري للصناعات الهندسية": تنظيم بعثة تجارية إلى نيجيريا أوائل مارس المقبل بمشاركة 13 شركة

المجلس التصديري للصناعات الهندسية
المجلس التصديري للصناعات الهندسية

أعلن رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية المهندس شريف الصياد أنه سيتم تنظيم بعثة تجارية إلى نيجيريا في أوائل مارس المقبل وذلك في إطار خطة المجلس للتوسع في صادرات القطاع.



وقال الصياد - في تصريحات له اليوم الجمعة - إن البعثة تضم 13 شركة من الشركات العاملة في مختلف القطاعات، منوها بأن السوق النيجيري واعد.

وأشار إلى أنه بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري سيتم عقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها النيجيرية لزيادة الصادرات والتعرف على احتياجاتهم وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأكد أن السوق الإفريقي سوق واعد وزاخر بالفرص الاستثمارية.. مشيرا إلى أن حجم صادرات مصر لا يتجاوز 1 % من إجمالي وارداته التي تبلغ نحو 600 مليار دولار وهو رقم هزيل جدا لايتناسب مع إمكانيات مصر التصنيعية الهائلة.

وحول مستهدف المجلس خلال العام الحالي.. أشار الصياد إلى أن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع بنسبة تتراوح من 20 إلى 40% حال قيام الحكومة بصرف المستحقات التصديرية في البرنامج الجديد لدعم الصادرات في فترة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ تقديم مستندات الشحن، بالإضافة إلى إيجاد برنامج لتعميق التصنيع المحلي، ورفع الجمارك عن الخامات التي لا بديل محلي لها، مع خفض تكاليف خطوط الشحن إلى إفريقيا وإيجاد خط شحن مباشر، وتوفير معامل محلية لإصدار شهادات المطابقة.

ولفت إلى أن صادرات القطاع استطاعت خلال العام الماضي 2021 تحقيق زيادة بلغت نحو 43% وهي الأعلى في تاريخ القطاع الهندسي لتحقق 658ر2 مليار دولار مقابل 858ر1 مليار دولار في 2020، منوها بأن العام الماضي شهد فتح أسواق تصديرية جديدة للمنتجات المصرية.

وأرجع الصياد ارتفاع صادرات القطاع العام الماضي إلى أن خروج الصين من المنافسة نتيجة زيادة أسعار الشحن، وارتفاع أسعار الأيدي العاملة مما أثر على تكلفة المنتج النهائي.. مشيرا إلى أنه بالرغم من تأثير جائحة كورونا على التجارة في توافر الخامات واضطربات في سلاسل الإمداد العالمية إلا أن مصر كانت البلد الوحيدة التي استطاعت زيادة إنتاجها وتلبية الطلب المتزايد.

وأكد أن المجلس سيركز الفترة المقبلة على التوسع في إقامة المعارض المحلية لقطاعاته المختلفة التي تستهدف التصدير واستقدام بعثات مشتريين دوليين على غرار ما تم في معرض"هاتس" الذي نظمه المجلس في نوفمبر الماضي والذي حقق نجاحا كبيرا في جذب مشترين وعقد صفقات تصديرية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز