عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

"الأغذية العالمي": الصراعات والصدمات المناخية وكورونا تدفع الملايين إلى حافة المجاعة

حذر برنامج الغذاء العالمي ، من أن الصراع والصدمات المناخية إضافة إلى تداعيات فيروس كورونا ، دفعت الملايين في العالم إلى حافة المجاعة مما يهدد بزيادة الهجرة وعدم الاستقرار على مستوى العالم هذا العام.



 

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيزلى - في بيان وزعته المنظمة في جنيف اليوم السبت - إن هناك حلقة من نار الجوع تدور حول الأرض الآن من الساحل إلى جنوب السودان إلى اليمن إلى أفغانستان وكذلك على طول الطريق إلى هايتي وأمريكا الوسطى .. مشددا على أنه إذا لم يتم معالجة هذا الوضع على الفور خلال الأشهر التسعة المقبلة ، فسوف يشهد العالم مجاعة وزعزعة استقرار الدول وهجرة جماعية وسيدفع الثمن باهظا.

 

وأضاف أن 45 مليون شخص في 43 دولة يتأرجحون على حافة المجاعة وذلك بمواكبة احتياجات عالمية إجمالية للمساعدات الإنسانية في اتجاه تصاعدي واضح في أعلى مستوى من أي وقت مضى .. مشيرا إلى أن كل منطقة في العالم تواجه احتمال استيقاظ الملايين كل يوم على أطباق فارغة وارتفاع أسعار المواد الغذائية إضافة إلى الانكماش الاقتصادي وتدمير المحاصيل والصراع العنيف الذي يطرق أبوابهم.

 

من ناحية أخرى، أكد برنامج الغذاء العالمي أن أزمة التمويل أجبرت البرنامج الأممى على تقليل حجم الحصص الغذائية التي يتلقاها ثمانية ملايين شخص في اليمن وفي الأسابيع القليلة المقبلة هناك خطر حدوث مزيد من التخفيضات .. محذرا من أن ذلك يأتي في أسوأ وقت ممكن حيث يتعامل اليمنيون مع تداعيات التصعيد الخطير والتدهور الاقتصادي المستمر.

 

وأفاد بأن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي قد قفز فى العامين الماضيين من 135 مليونا الى 283 مليونا ويمكن أن يرتفع أكثر .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز