عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التنويم الإيحائي" لتهدئة الأمهات أثناء الولادة الطبيعية

الولادة بالتنويم الإيحائي هي تقنية يمكن من خلالها مساعدة الأمهات في الحصول على تجربة ولادة سهلة، من خلال تعليم الأمهات الحوامل كيف يمكنهن الحفاظ على هدوئهن أثناء عملية الولادة الطبيعية ويقوم أيضا بتعليم القابلة أو شريك الولادة كيفية التصرف أثناء يوم الولادة.



 

 

كانت الولادة بالتنويم الإيحائي متواجدة منذ قرون لكنها بدأت في الانتشار في الولايات المتحدة مؤخراً سيساعدك التنويم الإيحائي على ضمان الاسترخاء والهدوء طوال فترة الحمل والولادة وبعد ولادة طفلك سوف توضح لكً هذه المدونة الهدف من وراء التنويم الإيحائي وما الفوائد التي يمكنك توقعها؟.

 

 

تقول الدكتورة نوران إبراهيم مدربة الولادة الطبيعية: في ثلاثينيات القرن الماضي، ابتكر الدكتور جرانتلي ديك ريد تقنية الولادة بالتنويم الإيحائي لمساعدة الأمهات اللاتي يعانين من القلق بشأن عملية الولادة وأوضح اعتقاده أن هذا الخوف لدى النساء فقط لأنهن لا يملكن العلم الكافي بشأن ما يحدث أثناء الحمل والولادة. وأضافت تواجدت تقنية التنويم الإيحائي لقرون لذلك فمن المنطقي أن تكون ذات فاعلية في المساعدة على الولادة.

 

 

تم استخدام التقنية لقرون في أوروبا لكنها لم تنتشر في باقي العالم حتى الآن. لكن في أواخر التسعينيات قررت ماري مونغان إنشاء دورة تعليمية عن التنويم الإيحائي ومساعدته في عملية الولادة بعد معاناتها الشخصية من القلق أثناء تجربة ولادة ابنتها. كانت تعتقد أن الولادة بالتنويم الإيحائي يمكن أن تكون وسيلة فعالة لتهدئة الأمهات والتخفيف من مخاوفهن من عملية الولادة. وبعد الكثير من الفصول النجاحة، بدأت برامج التنويم الإيحائي بالانتشار في جميع أنحاء أمريكا. وبدأت العديد من المستشفيات في تقديم العلاج بالتنويم الإيحائي بعد أن أظهر نتائج واعدة في تقليل أحاسيس الولادة وزيادة الاسترخاء بين الأمهات الحوامل. لماذا يجب عليكِ التفكير في الولادة بالتنويم الإيحائي؟ إن الولادة تجربة جميلة يصاحبها بعض الأحاسيس المرهقة للغاية. وتضطر العديد من الأمهات للتعامل مع أحاسيس عملية الولادة التي يجدها أغلبهن غير ممتعة أو مريحة، لكن أثبتت تقنية الولادة بالتنويم الإيحائي قدرتها على مساعدة الأمهات على الاسترخاء والهدوء أثناء الحمل والولادة وبعد وصول الطفل حيث تمكنهم من التركيز على الجوانب الإيجابية للحمل مما يجعل التجربة أكثر إمتاعًا.

 

 

يمكن أيضا للولادة بالتنويم الإيحائي أن تساعد الأمهات على فهم عملية الحمل والولادة بشكل أفضل وكيف ستكون التجربة بالنسبة لهن، فامتلاك المعرفة يجعل العديد من النساء يشعرن بالاطمئنان عند القيام بعملية الولادة لأن الأمهات اللائي يلدن بالتنويم الإيحائي يعرفن بالضبط ما يمكن توقعه أثناء تجربة الولادة. يتعلق التنويم الإيحائي بشكل عام حول التحكم في أحاسيس الولادة وتسكينها دون اللجوء لتدخل طبي،ويوجد العديد من التقنيات المختلفة التي يمكن للأمهات استخدامها لمساعدتهن على تحقيق ذلك، وتكون كل تجربة ولادة فريدة من نوعها حيث تختلف كل عملية ولادة أثناء التنويم قليلاً عن سابقتها لكن مع ذلك تظل بعض الممارسات الأساسية كما هي في كافة التقنيات وعمليات الحمل والولادة المختلفة وتشمل هذه الممارسات أشياء مثل تمارين التنفس العميق ،الاسترخاء،إقتراحات ما بعد التنويم الإيحائي، تدريب المكان الآمن و تدريب التخيل الفعال. ويهدف التنويم الإيحائي إلى مساعدة الأمهات على البقاء هادئات لبقية حياتهن فهي تقنية يمكنك الاستفادة منها في حياتك عموما النوع من التقنيات هو عملية تخيل تساعد النساء على تحقيق نتائج إيجابية في مختلف جوانب حياتهن، مثل الحفاظ على السعادة والصحة الجيدة. لا يخفى على أحد أن الحمل ليس مجرد عملية ممتعة للهو بها،   يمكن أن يكون الأمر مرهقًا للغاية خاصة بالنسبة للأمهات اللاتي يلدن لأول مرة ولا يعرفن الصعوبات اللاتي قد يخضنها ،عندما تقومين بالتدرب على تقنيات التخيل طوال فترة الحمل والولادة سيصبح من السهل عليكِ التعامل مع العملية ككل. وبالإضافة إلى ذلك فلا يقتصر التخيل على الحمل والولادة وفقط، بل يمكنك أيضًا القيام بذلك خلال حياتك اليومية لتحقيق نتائج مبهرة في أي شيء تسعين للقيام به على سبيل المثال، يمكنك ممارسة التخيل إذا كنت ترغبين في بدء عمل تجاري أو إنقاص وزنك ، حيث يساعدك على التركيز على تحقيق هذه الأهداف إلى أن تصير واقعاً وليس مجرد أمنيات. اذا كان هناك شيء واحد جيد يتعلق بالتنويم الإيحائي فهو مساعدة النساء على التعامل مع جميع أنواع المواقف العصيبة ،حيث تسهل عليهم هذه التقنية عملية التخيل حتى تتمكن الأمهات في كل مكان من تحقيق أهدافهن دون أي مشاكل أو قلق. تقنيات الولادة بالتنويم الإيحائي: التنويم الإيحائي هو نوع من أنواع طرق إعادة برمجة العقل اللاواعي للتعامل مع الألم التي يمارسها العديد من الخبراء في الحمل والولادة في البداية، ستقومين بممارسة تمارين التنفس العميق طوال فترة الحمل للحصول على ولادة ممتعة.   

 

 

التقنية التالية تسمى استرخاء العضلات التدريجي: مما يعني أنك ستقومين بشد وإرخاء عضلاتك طوال اليوم للحفاظ عليها قوية ومسترخية في جميع الأوقات ، يمكنك حتى استخدام هذه التقنية أثناء عملية الولادة بحيث يسهل ذلك من الولادة بالنسبة لك ولمن حولك ،يمكن لشريكك أيضًا مساعدتك على الاسترخاء من خلال تشجيعك على التنفس بهدوء عندما تشتد أحاسيس الولادة.

 

 تقنية برادلي: هي تقنية أخرى للتخيل تمكنك من تحقيق نتائج أفضل أثناء الحمل والولادة فعند استخدام طريقة برادلي، تقوم الأمهات بتعلم كيفية التنفس بشكل صحيح لإرخاء عضلات الحوض عند الولادة. وتعد هذه التقنية أحد أكثر تقنيات التخيل استخدامًا لأنها تساعد النساء على البقاء هادئات طوال فترة العملية دون أي صعوبات. وهناك تقنية أخرى من تقنيات التنويم الإيحائي تسمى التنويم الإيحائي الذاتي: وهذا النوع من التقنيات يساعد الأم على تخيل مكانًا هادئًا أثناء عملية الولادة حتى تتمكن من الاسترخاء قدر الإمكان طوال الوقت. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك تخيل شاطئ هادئ حيث يمثل صورة هادئة ومسالمة ،إذا قمت بالتدرب على هذا طوال فترة الحمل فسيكون من السهل القيام بذلك أثناء عملية الولادة عندما تحتجين لذلك. تقنية مورغان:   

 

تقنية مورجان هي تقنية للاسترخاء يمكن للأمهات استخدامها قبل وأثناء وحتى بعد عملية الولادة ،حيث تساعدهن هذه التقنية من التنويم الإيحائي على ارخاء أجسادهن وعقولهن مما يسهل عليهن التعامل مع الأحاسيس المصاحبة للولادة كما أنها تعطيهن شيئًا إيجابيًا للتركيز عليه بدلاً من تلك الأشياء السلبية المتعلقة بالحمل والولادة.

 

 

كل هذه التقنيات يمكن أن تساعد الأمهات مع المعرفة الواسعة وهورمونات جسدك وكل ما يتعلق بيوم الولادة لك وشريك حياتك في الحصول على تجربة ولادة يسيرة حيث تساعد عملية التنويم الإيحائي على التغلب على أحاسيس الولادة وجعلها أكثر سهولة للأمهات في كل مكان. ما تحتاجين لمعرفته حول التنويم الإيحائي:   يتم بالفعل استخدام تقنيات الاسترخاء العميق في العديد من البلدان حول العالم، فلا تزال النساء اللاتي يعشن في فرنسا وألمانيا على سبيل المثال يستخدمنه لما ينتج عنه من أحاسيس هينئة، تعتقد بعض الأمهات أنهن وحيدات أثناء عملية لكن تمارين وتقنيات الاسترخاء تمنع هرمونات التوتر من تولي السيطرة والقضاء على هذه التجربة الممتعة.

 

 

الولادة الطبيعية هي الخيار الافتراضي لكثير من النساء، ولكن معرفة كيفية الاسترخاء يمكن أن تمكن الأمهات من الولادة الطبيعية حتى دون اللجوء إلى الأدوية والعقاقير الطبية هذا يعني أنه سيكون لديك ولادة مسالمة كلياً وهو أمر يسهل قوله حيث يوصي الأطباء بالتخدير فوق الجافية أو استخدام المسكنات البديلة لمواجهة أحاسيس الولادة لأنهم لا يريدون أن تشعر الأمهات الحوامل بعدم الارتياح، يمكنك اللجوء لهذه الأساليب وعدة أساليب أخري لتخفيف أحاسيس الولادة، لكن يظل التنويم الإيحائي أحد أكثر الأساليب فعالية خالية من الأعراض الجانبية و التدخلات الدوائية والطبية باستخدام قوة عقلك اللاواعي الغير محدودة لتتمتع بقدر أكبر من التحكم بعملية ولادة طفلها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز