عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العاصفة "إيونس" تضرب شمال غربي أوروبا وتودي بحياة 16 شخصاً

خلّفت العاصفة "إيونس" التي ضربت شمال غربي أوروبا 16 قتيلاً على الأقل وأضراراً مادية جسيمة وانقطاعاً كبيراً في التيار الكهربائي.



وبدأت العاصفة في إيرلندا وضربت الجمعة جزءاً من بريطانيا ثمّ شمال فرنسا مروراً ببلجيكا وهولندا ولوكسمبورج قبل أن تصل إلى الدنمارك وألمانيا التي أُعلن الإنذار الأحمر في ثلثها الشمالي حتى صباح اليوم.

وفي ألمانيا، لحقت أضرار "بأكثر من 1000 كيلومتر من خطوط السكك الحديد" وفقاً لمتحدث باسم شركة السكك الحديد بسبب سقوط أشجار بشكل أساسي مما أدى إلى شل حركة القطارات جزئياً في شمال البلاد.

ومع ذلك فقد مرت ذروة العاصفة ورفع حال الإنذار (المستوى الثالث على مقياس من أربعة) التي أعلنتها خدمة الأرصاد الجوية الألمانية.

وأُلغيت مئات رحلات الطيران والقطارات والعبارات في شمال غربي أوروبا جراء الرياح العاتية التي سببتها العاصفة "إيونس" التي ضربت أوروبا بعد أقل من 48 ساعة من العاصفة "دادلي" التي أودت بستة أشخاص على الأقل في بولندا وألمانيا.

وسجّل حتى مساء اليوم مصرع 16 شخصاً من جرّاء العاصفة "إيونس": أربعة في هولندا وأربعة في بولندا وثلاثة في إنجلترا واثنين في ألمانيا واثنين في بلجيكا وواحد في إيرلندا. والعديد من الضحايا قضوا من جرّاء سقوط أشجار على سيارات.

وفي لاهاي عاصمة هولندا أخليت عشرات المنازل خوفاً من الانهيارات. وتعطلت شبكة السكك الحديد الهولندية وتوقفت رحلات تاليس بين أمستردام وبروكسل مع عدم توقع استئنافها السبت، وفقاً لمتحدث.

وظهر السبت كان 226 ألف منزل على الأقلّ ما تزال من دون تغذية بالتيار الكهربائي في المملكة المتحدة.

وفي بولندا، يعاني من هذا الوضع 1,2 مليون شخص، وفق السلطات المحلية، علماً بأنّ خطوط سكك حديد عدّة متوقفة عن العمل.

وبلغت سرعة الرياح 196 كلم في الساعة في جزيرة وايت، وهي ظاهرة غير مسبوقة في بريطانيا.

وفي شمال فرنسا، أُصيب ثلاثون شخصاً بجروح في حوادث مرورية نجمت عن سرعة الرياح أو عن انهيارات. وصباح السبت كان نحو 37 ألف منزل ما تزال من دون تغذية بالتيار الكهربائي، كما توقفت خطوط حديدية عدة عن العمل.

وتوقفت حركة العبّارات عبر قناة المانش وألغيت مئات الرحلات الجوية الجمعة وتأثرت وسائل النقل البري والسكك الحديد.

وتأثرت شبكة السكك الحديد الهولندية بالكامل، وكانت قطارات تاليس بين باريس وبروكسل وحدها تعمل صباح السبت، على أن تعود إلى طبيعتها عند قرابة الساعة 14,00 ت غ. في بلجيكا، بعد أعمال إصلاح ضخمة ليلاً عادت معظم الخطوط إلى العمل السبت

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز