عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بلومبيرج": مصر تجعل من نفسها مركزًا لتصدير لقاحات كورونا

تستعد مصر لتصدير لقاحات "كوفيد 19" محلية الصنع إلى الدول الإفريقية، وتتطلع إلى جعل البلاد مركزًا للتطعيم في القارة التي تكافح الفيروس.



 

خطط تصدير

 

وقالت رئيسة الشركة القابضة للمنتجات البيولوجية واللقاحات "فاكسيرا"، هبة والي، في مقابلة مع وكالة "بلومبيرج"، إنه من المتوقع أن تناقش السلطات المصرية خطط تصدير محتملة مع وفد صيني في نهاية فبراير.

شحنة خارجية

 

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي قال فيه مسؤول حكومي إن مجموعة من لقاحات "سينوفاك" محلية الصنع أرسلت إلى الأراضي الفلسطينية في أول شحنة خارجية، بحسب الوكالة.

مدفوعات مباشرة

 

من جهتها، قالت والي إن المفاوضات جارية أيضًا لتزويد ليبيا المجاورة بلقاح "سينوفاك"، مضيفة أن دولًا إفريقية أخرى طلبت شحنات، دون أن تحددها، وأن التوزيع قد يكون عبر تحالف "كوفاكس" أو مدفوعات مباشرة.

وذكرت الوكالة أن مصر، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم العربي، تضع نفسها كمركز لتصدير لقاحات كورونا، بفضل إنتاج "فاكسيرا" للقاح "سينوفاك" محليا باستخدام مواد من الصين.

منظمة الصحة العالمية

 

قالت منظمة الصحة العالمية في 18 فبراير، إن مصر كانت واحدة من ست دول إفريقية ستحصل على تكنولوجيا لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبوزي. وفقًا لوالي، هناك محادثات مستمرة مع "أسترازينيكا" لإنتاج لقاحها في مصر.

 

قال وزير الصحة بالإنابة خالد عبد الغفار، اليوم، إن مصر صنعت حتى الآن 27 مليونًا إلى 30 مليون جرعة من "سينوفاك"، ولديها القدرة على إنتاج ما مجموعه 100 مليون في عام 2022.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز