عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي المشروعات القومية
البنك الاهلي

خاص.. 8 معلومات عن المناطق اللوجستية لتخزين الغذاء بين مصر والأردن

رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولىو نظيره الاردنى
رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولىو نظيره الاردنى

بعد إعلان وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردنى، يوسف الشمالى، عن توقيع مذكرة تفاهم مع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأثنين بشأن التعاون فى اللوجستيات، وإنشاء مناطق لوجستية لتخزين الغذاء بين مصر والأردن، ننشر أبرز المعلومات عن التعاون الجديد بين البلدين:



 

• المناطق اللوجيستية هي مناطق خدمات متكاملة تخدم التخزين والأنشطة الأخرى المكملة لها لضمان سلامة المنتجات ووصولها للمستهلك بجودة عالية وتشتمل على مخازن مغلقة، ساحات تخزين مفتوحة ومجهزة، مخازن تبرد (تجميد)، أنشطة الفرز والتعبئة والتغليف، أنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة، مركز منافذ بيع للمصانع المجاورة.

 

•  المناطق اللوجيستية المزمع تأسيسها بين البلدين تصنف تحت بند "مناطق لوجيستية خارجية" وهى مناطق تقع على أرضى دول أخرى محورية لديها علامات تجارية مع مصر.

• فكرة المشروع هي توحيد الجهود المشتركة بين مصر والأردن لتسويق السلع والمنتوجات والخدمات إلى المناطق المجاورة وخاصة العراق وسوريا خاصة المناطق القادمة.

 

•  يرتبط بأي منطقة لوجستية مناطق تخزين ومناطق تفريغ ومصانع مشتركة ومصانع استكمال البضائع التي تأتي نصف مصنعة لاستكمال صناعتها في أي من البلدين، بجانب العمالة لكل هذه المشاريع، ما يعني رواج اقتصادي كبير وإضافة نوعية للاستثمار والاقتصاد.

• يأتي المشروع، كأحد آليات تنفيذ الاتفاق الذي (مصر، والأردن، والعراق) الذي وقع خلال القمة الثلاثية في القاهرة، لتفعيل شراكة استراتيجية ووضع آليات تعزيز التكامل الاقتصادي، يضم التعاون الصناعي، والطاقة، والبنية التحتية، وإعادة الإعمار.

 

• رؤساء الوزراء فى مصر والأردن ووزيري التموين في البلدين، سيحضران توقيع مذكرة التفاهم بشأن إنشاء مناطق لوجستية لتخزين الغذاء بين مصر والأردن، الأثنين، تستهدف التعاون فيما يخص الأمن الغذائي في ظل نقص عالمي فى الغذاء، وموجة التضخم العالمية غير المسبوقة بسبب ارتفاع تكلفة النقل ونقص فى سلاسل الإمداد.

•   وفق تصريحات أمجد العضايلة السفير الأردني فى القاهرة، ستكون المنطقة الصناعية اللوجيستية بين الأردن ومصر والعراق، على الحدود الأردنية العراقية، حيث تم توفير الأرض المخصصة لهذا المشروع.

 

•  بعد توقيع مذكرة التفاهم، سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ الفوري للمدينة الاقتصادية المقرر إقامتها على الحدود بين البلدين وتنشيط حركة النقل وانسياب البضائع والسلع وإقامة الاستثمارات المشتركة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز