عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

شكري وكيري يدشنان مجموعة العمل المصرية الأمريكية لتغير المناخ

شكري يعقد مباحثات بالقاهرة مع المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ
شكري يعقد مباحثات بالقاهرة مع المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ

عقد وزير الخارجية سامح شكري الرئيس المُعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ cop27 صباح اليوم الاثنين جلسة مباحثات مع المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري، وذلك بمقر وزارة الخارجية.



 

 

ويقوم كيري حاليا بزيارة تستمر لمدة يومين إلى القاهرة.  

 

وقال وزير الخارجية الرئيس المعين للدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ سامح شكري إن مسألة تغير المناخ تعد من الأولويات المشتركة لمصر والولايات المتحدة وخاصة مع استعداد مصر لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر المناخ وقيادة الجهود الدولية لمواجهة تغير المناخ خلال الفترة القادمة.

 

وأضاف شكري أنه تم خلال المباحثات مع المبعوث الرئاسى الأمريكي الخاص بالمناخ جون كيري تدشين المجموعة المصرية الأمريكية المشتركة حول تغير المناخ والتي تم تأسيسها خلال جولة الحوار الاستراتيجى العام الماضى، كما تم بشكل مستفيض خلال المباحثات تناول أولويات الرئاسة المصرية للدورة القادمة لمؤتمر الأطراف "كوب 27" والذي تستضيفه مصر والأهداف التي نسعى للخروج بها.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء التأكيد على استمرار مصر فى بذل كافة الجهود لدفع جهود عمل المناخ الدولي على كافة المستويات سواء فيما يتعلق بخفض الانبعاثات أو دعم وتعزيز جهود التكيف مع الآثار السلبية للتغير المناخى وحشد التمويل اللازم لتمكين الدول النامية من القيام بواجباتها فى إطار تنفيذ اتفاق باريس لتغير المناخ.

وأشار شكري إلى أنه أكد كذلك خلال المباحثات حرص مصر على تمكين الشباب والمجتمع المدنى العامل فى مجال تغير المناخ تأكيدا على الدور الذي يقوم به فى هذا المجال.. لافتا إلى أنه تم الاتفاق على الخطوات القادمة لاستمرار التنسيق المصري الأمريكي حول الموضوعات ذات الأولوية على جدول أعمال المؤتمر.

ونوه بأنه أكد على محورية الدور الأمريكي فى العمل المناخي الدولي بوصف الولايات المتحدة أكبر الدول المصدرة للانبعاثات ولكن أيضا لما لدورها من أهمية فى قيادة جهود الدول المتقدمة لدعم وتعزيز العمل المناخى فى الدول النامية.

وقال وزير الخارجية إنه على الصعيد الثنائي بحث خلال اللقاء مع كيري، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة على ضوء الإمكانيات الواعدة التي تمتلكها مصر والتي تمكنها من أن تتحول إلى مركز إقليمى للطاقة سواء فيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر أو الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأمريكية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وغيرها من المجالات التي نتطلع لتكثيف التعاون بها مع الجانب الأمريكى.

وأضاف شكري أن زيارة المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ تعكس العلاقات الممتدة والمستمرة بين مصر والولايات المتحدة والتقارب الذي تشهده وجهات نظر البلدين فى مجالات عدة والحوار المستمر بينهما فى كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب وزير الخارجية عن التطلع لتكثيف هذا الحوار خلال الفترة القادمة وهو ما يعكس عمق العلاقات بين البلدين والتي تشهد الاحتفال بمئويتها العام المقبل

من جانبه..أعرب المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ جون كيري عن شكره العميق لوزير الخارجية سامح شكري.. مشيرا إلى أنهما عملا معا بينما كان يشغل منصب وزير الخارجية الأمريكي، وكان التعاون بينهما كبيرا.

وقال كيري، خلال الإحاطة الصحفية، إن أمامنا الكثير لإنجازه.. لافتا إلى أن بلاده تضع ثقتها فى مصر في قيادة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ cop27 لكى نكافح تغير المناخ، معبرا عن ثقة بلاده في قيادة مصر للمؤتمر حيث اتخذت خطوات عديدة ووضعت أهدافا هامة فيما يتعلق بالمناخ. وأضاف أنه تم خلال المباحثات تدشين مجموعة العمل المصرية - الأمريكية المشتركة للمناخ..وأكد أن مصر لابد أن يكون لديها مستقبل من الطاقة النظيفة وأن موضوع تغير المناخ ليس موضوعا سياسيا أو إيدلوجيا فهذا الأمر يتعلق بالتهديد على كوكبنا وعلينا التعامل معه بالارتكاز على العلوم والفيزياء والرياضيات.

واعتبر كيري أن ما يحدث قائم على استخدامنا حيث يسهم الإنسان في عملية تغير المناخ وهو ما يحدث في كل أرجاء العالم..لافتا إلى أنه خلال مؤتمر جلاسكو cop26 نجحنا في بلوغ أو إضافة عدد من اقتصاديات دول العالم للحفاظ على تقليل درجة الحرارة بمقدار 5ر1 درجة مئوية، وشدد على ضرورة تنفيذ كافة الوعود التي قطعت في مؤتمر المناخ في جلاسكو والمساعدة في انضمام عدد أكبر من البلدان . وأشار المبعوث الأمريكى إلى أنه لازال هناك الكثير من التراخى في مواجهة تغير المناخ وعلينا المطالبة باتخاذ الإجراءات والتحرك بسرعة.. مذكرا بأن ما كان مقدرا له أن يحدث خلال مائة عام سوف يحدث خلال 30 عاما .

وأوضح أن القادة ومنهم الرئيس الأمريكي جو بايدن أكدوا أن تغير المناخ يعد تهديدا وجوديا لنا جميعا، وعلينا أن نتصرف كل يوم وهذا هو الغرض من تشكيل مجموعة العمل المصرية الأمريكية بهدف تحسين المناخ والصحة والأمن والسلامة، وقال إنه لم تكن هناك قضية حرجة تحتاج من العالم العمل معا لمواجهتها وحلها أكثر من قضية تغير المناخ.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز