عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لبنان: تحديد 200 ألف أسرة للاستفادة من برنامج دعم الأسر الأكثر احتياجا كمرحلة أولى

   أعلن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور حجار تحديد 200 ألف أسرة لبنانية للاستفادة من برنامج "أمان" لدعم الأسر الأكثر احتياجا وذلك كمرحلة أولى من بين 582825 أسرة سجلت على منصة شبكة دعم المخصصة لتسجيل الأسر قبل إغلاق باب التسجيل على الشبكة في 31 يناير الماضي.



وأضاف حجار أنه فور انتهاء التسجيل على المنصة، بدأت مرحلة التقييم واختيار الأسر الأكثر حاجة بطريقة مميكنة ومن دون أي تدخل بشري، موضحا أنه بعد تطبيق معايير الاستبعاد التي أعلن عنها مسبقا، تم إقصاء 41697 استمارة لعدم أهلية هذه الأسر للاستفادة بإعتبارها ميسورة، كما تم استبعاد 36648 استمارة تسجيل مزدوجة و7878 أسرة تستفيد من برنامج الأسر الأكثر فقرا، كما تم تعليق الاستفادة لـ 114,602 استمارة بسبب عدم توفر كل المعلومات المطلوبة.

وأوضح أنه في المرحلة الأولى، تم تحديد 200,000 أسرة لبنانية مؤهلة للاستفادة من برنامج "أمان"، مؤكدا أن هذه الأسر أختيرت من بين الاستمارات التي أرسلت وتتضمن معلومات كاملة وفقا لمعايير أساسية منها الدخل والسن وعدد أفراد الأسرة ووجود فرد واحد على الأقل من الفئات الأكثر هشاشة مثل ذوي الإحتياجات الخاصة، أو أسرة تعيلها إمرأة بدخل معدوم أو محدود.

وأشار إلى أنه بعد إنجاز عملية اختيار الأسر المؤهلة للاستفادة، بدأت الزيارات المنزلية من قبل برنامج الأغذية العالمي والشركات المتعاقدة معه، يوم الخميس الماضي، حيث يزور يوميا حوالى 500 مساح عددا محددا من الأسر المؤهلة للاستفادة، للتأكد من المعلومات التي تم إدراجها في الاستمارة خلال عملية التسجيل. 

وقال إن الزيارات المنزلية تجري على مراحل لتحديد الـ 150,000 أسرة التي ستستفيد من برنامج "أمان" لمدة عام واحد، على أن يبدأ الدفع خلال شهر مارس المقبل، مشيرا إلى أن التمويل لبرنامج "أمان" مؤمن من خلال قرض من البنك الدولي بقيمة 246 مليون دولار.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز