عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انفجار بمنجم ذهب يقتل العشرات في بوركينا فاسو

الذهب
الذهب

أفاد التلفزيون الرسمي في بوركينا فاسو، نقلا عن مسؤولين محليين أن نحو 60 شخصا قتلوا وأصيب العشرات اليوم الاثنين في انفجار بموقع غير رسمي لتعدين الذهب في جنوب غرب البلاد.



 

 

فاجعةالذهب

 

 

وقع الانفجار في موقع مؤقت للبحث عن الذهب في جومجومبيرو في جنوب غرب البلاد عندما انفجر مخزون من الديناميت ، حسبما قال مسؤولون محليون وطاقم مستشفى.

 

وأظهرت صور انفجارا كبيرا لأشجار مقطوعة ومنازل من الصفيح مدمرة. وكانت الجثث ملقاة على الأرض مغطاة بالحصائر.

 

 

 

وقال مصدر بالمستشفى: "لقي خمسة مصابين على الأقل حتفهم متأثرين بجراحهم ، ليرتفع عدد القتلى إلى 55"، مضيفًا أن الحصيلة قد ترتفع لأن بعض المصابين في حالة حرجة.

 

 

وقال المصدر إن نساء وأطفالا من بين 60 أو نحو ذلك أصيبوا في الانفجار والعديد منهم في حالة حرجة 

 

ولم يتضح بالضبط نوع تعدين الذهب الذي جرى في الموقع. بوركينا فاسو هي موطن لبعض مناجم الذهب الرئيسية التي تديرها شركات دولية، ولكن أيضًا لمئات من المواقع غير الرسمية الأصغر التي تعمل دون رقابة أو تنظيم.

 

يعمل الأطفال في كثير من الأحيان في ما يسمى بالمناجم الحرفية ؛ الحوادث شائعة.

 

بوركينا فاسو ، إحدى أقل البلدان نموا في العالم ، تتعرض لهجوم من الجماعات الإسلامية المرتبطة بالقاعدة والدولة الإسلامية التي تسعى للسيطرة على مواقع التعدين كوسيلة لتمويل هجماتها العنيفة.

 

وقع انفجار يوم الاثنين على بعد مئات الأميال من الأماكن التي تعمل فيها هذه الجماعات عادة ولم يكن هناك ما يشير إلى تورط المتطرفين في الحادث.

 

يذكر أن الحوادث في عمليات التعدين غير المصرح بها تتكرر في بعض البلدان الإفريقية، مع وجود لوائح السلامة في كثير من الأحيان في حدها الأدنى أو منعدمة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز