عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سعفان: وثيقة تأمين تكافلي لعمالة الطوب الطفلى ب200 الف جنيه

وزير القوى العاملة محمد سعفان
وزير القوى العاملة محمد سعفان

وجه وزير القوى العاملة محمد سعفان، مديرية القوى العاملة بالدقهلية بعمل حصر شامل بالعمالة غير المنتظمة بكل مصانع الطوب الواقعة بمدينة ميت غمر فور علمه بحادث مصنع الطوب الطفلي بقرية أبو نبهان طريق المنصورة السريع بميت غمر؛ لإدراجها ضمن منظومة العمالة غير المنتظمة بالمديرية، وصرف منح الرعاية الاجتماعية والصحية الدورية.



كما وجه سعفان - وفقًا لبيان الوزارة اليوم  - بعمل وثيقة تأمين تكافلي لهم ضد الحوادث الشخصية تغطي الوفاة، والعجز الكلي المستديم والجزئي بقيمة 200 ألف جنيه تتحملها حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية لتلك الفئة بالوزارة، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكلف المديرية بالانتقال الفوري لمصنع الطوب الطفلي بقرية أبو نبهان طريق المنصورة السريع بميت غمر لمعرفة أسباب سقوط مدخنة المصنع على 9 من العاملين بالمصنع، وإجراء معاينة على الطبيعة، للوقوف على أسباب سقوط السقف وإعداد تقرير بذلك، واتخاذ الإجراءات القانونية وفقا لقانون العمل.  وقدم خالص العزاء لأسر العمال المتوفين، داعيًا الله عز وجل أن يتغمدهم برحمته، معربًا عن تمنياته بالشفاء للمصابين، مؤكدًا أن الوزارة والمديريات التابعة لها هذه الأسر تقدم كامل المساعدة والدعم للعمال في أي وقت.

من جهته.. أوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي للوزارة أن وزير القوى العاملة تلقى تقريرًا عاجلًا من أحمد القللي مدير المديرية، أشار فيه إلى أنه تم الانتقال الفوري بفريق عمل لمكان الحادث لإجراء المعاينة على الطبيعة والإطلاع على تقارير الشرطة والمستشفيات، وتبين أن صاحب المصنع أيمن فتحي على الدسوقي وإبراهيم فوزي إبراهيم قاما بتشغيل عمالة غير منتظمة بدون الرجوع إلى الجهة الإدارية المختصة بذلك. وأوضح التقرير أنه تبين سقوط مدخنة المصنع على العاملين به نتيجة ظروف خارجة عن إرادة المنشأة؛ بسبب الرياح والأمطار والبرق التي حدثت خلال الأيام القليلة الماضية، وأن إهمال التعليمات نتج عنه وفاة 4 عمال تحت الأنقاض وهم (أحمد عبد الله محمد الحفناوي - إبراهيم مصطفى أبو زيد - محمد إبراهيم عبد الحي سليمان - سحر سمير أحمد القباني) من العمالة غير المنتظمة بالمصنع، وإصابة 5 عمال آخرين ما زالوا بالمستشفى وهم (خالد أحمد شعبان الطنطاوي - عمرو رزق سليمان - رضا عبد الهادي عثمان - أحمد محمد شحاتة - خالد كمال).

ووجه وزير القوى العاملة مدير المديرية بسرعة صرف إعانة الوفاة لأسر المتوفين، وكذا صرف إعانات عاجلة للمصابين من حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية لتلك الفئة بالمديرية. وكشف التقريرأنه تم التفتيش على المنشأة بواسطة إدارة السلامة والصحة المهنية في 20 فبراير الجاري، وتبين وجود عدد من المخالفات تمثلت في ضرورة استخراج تقرير حماية مدنية حديث يفيد بأن المنشأة مؤمنة ضد أخطار الحريق. كما شملت المخالفات ضرورة توفير الاشتراطات اللازمة للوقاية من المخاطر الفيزيائية المتمثلة في سلامة الوصلات الكهربائية وتأمينها، وتوفير الاشتراطات اللازمة للوقاية من المخاطر الميكانيكية المتمثلة في سلامة المدخنة وفرن الحريق، وسلامة كافة المعدات والماكينات، وتوفير مهمات الوقاية الشخصية للعمال وتدريبهم والتزامهم بارتدائها وإعداد خطة طوارئ والإخلاء وتدريب العاملين عليها وتكون قابلة للتطبيق، وضرورة تقديم ما يفيد توقيع الكشف الطبي الدوري على العمال من قبل الهيئة العامة للتأمين الصحي.

وأوضح التقرير أن التفتيش أسفر عن تحرير محضر سلامة رقم 76029 للمنشأة بتاريخ 20 فبراير ومحضر عدم إبلاغ عن الحادث رقم 76030 بنفس التاريخ، فضلا عن أنه تم التفتيش على المنشأة بواسطة مكتب التفتيش العمالي وتم تحرير محضر بالمخالفة للمادة 26 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرار الوزاري 162 لسنة 2019.

وذكر أنه سبق وتم التفتيش على المنشأة بتاريخ 19 يناير 2020 وتبين وجود مخالفات خاصة باشتراطات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وأسفر التفتيش عن تحرير محضر رقم 336743

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز