عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال أسابيع

وزير البترول: الانتهاء من الأمور الفنية لتصدير الغاز المصري للبنان

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن العمل يجرى حاليا مع الأشقاء في لبنان لعودة تصدير الغاز الطبيعي، من خلال خط الغاز العربي مرة أخرى، لافتا إلى أن هناك مستويات متعددة من التحديات منها فنية وتقنية في بعض مواقع خط الأنابيب؛ نظرا لعدم استخدامه لفترة طويلة ويتم العمل على حلها حاليا وسيتم الانتهاء منها خلال الأسابيع القليلة القادمة.



جاء ذلك فى تصريح اليوم الثلاثاء لوزير البترول على هامش مؤتمر صحفي مشترك مع سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، والمهندس محمد هامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز عقب القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة القطرية الدوحة.

وحول الجوانب السياسية والتعاقدية لتوريد الغاز للبنان، أكد أن الفترة الماضية شهدت عدة اجتماعات واتفاقات على شروط التعاقدات بين كافة الأطراف المشاركة، وتم التوافق على شروط متوازنة لكافة الأطراف، موضحا أن البنك الدولي سيتولى تمويل عمليات التوريد لضمان الاستمرارية، كما أن هناك توافقا سياسيا كبيرا للإسراع بالتنفيذ ومواجهة التحديات، لدعم الأشقاء في لبنان وتوريد الغاز لهم خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأوضح وزير البترول أن إنتاج مصر من الغاز يستطيع الوفاء بكامل احتياجات السوق المحلي ووجود فائض للتصدير، لافتا إلى أن مصر تعمل على تعظيم مساهماتها ومشاركاتها بمجال الغاز الطبيعي باعتباره الاختيار الأول كوقود خلال المرحلة الانتقالية، في ظل تمتعها بثروات غازية يمكن أن يتم استغلالها. 

ووجه الملا الشكر لدولة قطر لاستضافتها هذه القمة الهامة والناجحة لرؤساء الدول الأعضاء بالمنتدى واستهداف تعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن المؤتمر بحث أهمية الغاز الطبيعي والإعداد لطرح مبادرة خاصة بمنتدى الدول المصدرة للغاز خلال قمة المناخ التي ستستضيفها مصر في شهر نوفمبر القادم تماشياً مع الأهداف المستدامة الخاصة بالغاز الطبيعي ودخولها في مخرجات قمة المناخ.

وبالنسبة للفرق بين منتدى الدول المصدرة للغاز ومنتدى غاز شرق المتوسط، أكد وزير البترول أن المنتديين لديهم أهداف واحدة ولكن كامل أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز من الدول المنتجة للغاز الطبيعي وتمارس نشاط تصدير الغاز الطبيعي، بينما منتدى غاز شرق المتوسط يضم دولًا منتجة ومستهلكة وعبور.

ولفت إلى أن الهدف من منتدى شرق المتوسط هو تعزيز التعاون الإقليمي لتحقيق الاستفادة للجميع من هذه الثروات الغازية وهدف مصر هو المشاركة بفاعلية في الاستفادة من الغاز الطبيعي، والذي يعد وقود المرحلة الانتقالية نحو الطاقات النظيفة، مؤكدا أن المشروعات التي يتم الاتفاق عليها وتنفيذها في الدول المجاورة هو شأن داخلي للدول، وفقًا لما تستلزمه اقتصادياتهم وأولوياتهم لا تتدخل فيه مصر طالما لا تتعارض، ولا تمس سيادتها على ثرواتها ومياهها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز