عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

12 توصية لمنتدى الدول المصدرة للغاز

أعلنت القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي اختتم أعماله اليوم الثلاثاء، في قطر، 12 توصية تضمنت تنمية الغاز الطبيعي كمصدر طاقة متوفر ومتاح ونظيف ويعتمد عليه من الطاقة، وكوقود اختياري للوفاء بالنمو في احتياجات الطاقة العالمية، لمواجهة تغير المناخ وتحسين جودة الهواء.



وشملت التوصيات تشجيع التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي محليا وعالميا لمواجهة الفجوة في تحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة والتي تؤثر على الدول الأكثر ضعفاً، وتعزيز الأسس البيئية للغاز الطبيعي خاصةً بجهود خفض انبعاثات غاز الشعلة وانبعاثات الميثان وتطوير تكنولوجيات صديقة للبيئة تتضمن التقاط وتخزين واستخدام الكربون.

وكذلك متابعة الخطوات الضرورية ليتم معاملة الغاز الطبيعي كمصدر صديق للبيئة في اللوائح الخاصة بالاستثمار والمناخ والتمويل الدولي والتجارة العالمية، علاوة على العمل مع كافة المساهمين المعنيين والمصالح للتعاون المشترك في تنمية مبادرات مشتركة بشأن تغيير المناخ في ظل انعقاد مؤتمر قمة المناخ هذا العام والذي ستستضيفه مصر.

وتضمنت التوصيات تحسين ظروف التجارة العالمية للغاز وفقا لأفضل وأكفأ الممارسات، والعمل نحو زيادة مساهمة الغاز الطبيعي في النقل البحري والبري وتطوير البنية الأساسية اللازمة لتوفير الغاز الطبيعي للمستهلكين، ودعم الدور الرئيسي لعقود الغاز طويله المدى بالإضافة لتسعير الغاز الطبيعي بناء على آلية تسعير البترول والمنتجات البترولية لضمان استقرار الاستثمارات في تنمية موارد الغاز الطبيعي.

كما أوصت القمة بتعزيز مكانة المنتدى من خلال زيادة الرؤية العالمية، جذب أعضاء جدد، تشجيع الشراكات، تيسير الحوار بين المنتجين والمستهلكين وزيادة حجم التعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة والمؤسسات، وتعزيز مكانة منتدى الدول المصدرة للغاز كمنصة رائدة للدول الأعضاء في دعم التعاون والتنسيق غيما يتعلق بشؤون الغاز الطبيعي من خلال تنمية خبرات المنتدى وآلياته في المشروعات المشتركة.

واشتملت التوصيات على التوسع في التعاون في التكنولوجيات الخاصة بالغاز الطبيعي والبحث العلمي وبناء القدرات القائمة على الابتكار من خلال معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، واستكشاف مجالات تعاون جديدة في المنتدى بهدف زيادة الاستفادة من مزايا الغاز الطبيعي لإنتاج الهيدروجين وإنتاج واستغلال غازات جديدة.

وكذلك التعاون والتكامل مع منتدى الدول المصدرة للغاز والدول المستهلكة ودول العبور لحماية البنية التحتية الهامة للغاز وتعزيز الرؤية في مواجهة الكوارث الطبيعية والحوادث التكنولوجية وتهديدات البشر من خلال الاستخدام الخاطئ لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما رحب رؤساء الدول والحكومات باقتراح جمهورية الجزائر الديموقراطية لاستضافة القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في عام 2023.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز