عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حقوق الإنسان العربية تدين الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة

صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع

عقدت  اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان أعمال دورتها العادية (49) اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة السفير طلال خالد المطيري مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون حقوق الانسان؛ وبمشاركة  المستشار جابر المري رئيس لجنة حقوق الانسان العربية (لجنة الميثاق)، واللواء محمد يوسف مدير المكتب العربي للتوعية الامنية والاعلام، والجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني المتمتعة بصفة مراقب، والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك.



 

وأكد السفير طلال المطيري فى كلمته الافتتاحية أن اجتماع اليوم، يشهد بنودا نسعى إلى تعزيز جهودنا بشأنها وفي مقدمتها قضية العرب الأولى وما تحمله فى طياتها من انتهاكات من قبل القوة القائمة بالاحتلال من المهم التصدي لها، إضافة إلى بند الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي نأمل أن تنضم إليه كافة الدول الأعضاء.

وأضاف المطيري فى كلمته أن اجتماع اليوم، يهم تعزيز منظومة حقوق الإنسان العربية بوثيقتين من شأنهما أن تشكلا مرجعا مهما فى عملنا، خاصة "الخطة العربية للتربية والتثقيف فى مجال حقوق الإنسان"، و"الإعلان العربي لمناهضة جميع اشكال العنف ضد المرأة الفتاة"، ووجه الشكر إلى فريقي العمل اللذين عملا على إعداد الصيغة النهائية لكل من الخطة والإعلان ورفعهما إلى هذه الدورة للجنة العربية الدائمة. 

وأعرب المطيري عن تطلع اللجنة للاستماع إلى إحاطة المملكة المغربية، بشأن البنود التي اقترحتها المملكة المغربية حول (التحولات المناخية) و(المساواة والإنصاف)، كما أوضح أن اللجنة تتطلع على طلب الديوان الوطني لحقوق الإنسان بدولة الكويت، بشأن التمتع بصفة مراقب لدي هذه اللجنة.

وأعرب المطيري عن أمله أن تخلص أعمال الدورة الحالية للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان إلى توصيات مبتكرة تعزز من جهود العمل العربي المشترك فى مجال حقوق الإنسان.

 

 

وأكد المستشار جابر المري رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية لجنة الميثاق أن لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق)، أن نتواجد في دورة اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان التاسعة والأربعين.

باعتبارها اللبنة الأولى في منظومة حقوق الانسان العربية، وإيماناً منّا بوحدة النظام العربي لحقوق الإنسان، حرصا على تكامل كافة آلياته. قدر تعلق الأمر بالبند المتعلق بأنشطة لجنتنا حول الميثاق العربي لحقوق الإنسان 

وأشار إلى أن لجنة الميثاق أنجزت مناقشة تقارير دورية لثلاث دول هي:

- التقرير الدوري الثاني لدولة قطر في أكتوبر 2021. 

- التقرير الدوري الأول لدولة الكويت في ديسمبر 2021. 

- التقرير الدوري الثاني لجمهورية العراق في فبراير 2022. 

وتجري التحضيرات حاليًا لعقد دورة لمناقشة التقرير الأول للجمهورية الإسلامية الموريتانية. 

وفي هذا المحور تأمل لجنتنا أن تبادر الدول الأطراف إلى اعتماد ووضع الخطط الوطنية الخاصة بتنفيذ التزاماتها جراء انضمامها إلى مواثيق حقوق الإنسان (وفي مقدمتها الميثاق العربي لحقوق الإنسان)، ونعيد تأكيد استعداد لجنتنا لتقديم الدعم الفني في هذا الإطار.

كما قامت اللجنة بإقرار تعديلات على أحكام النظام الداخلي للجنتنا.

وعقدت اللجنة الاجتماع التشاوري الأول مع الدول الأطراف في نهاية شهر ديسمبر 2021. 

ولا بد هنا من الإشارة إلى دعم قطاع الشؤون الاجتماعية في الأمانة العامة، متمثلا بإدارة حقوق الإنسان لأعمال لجنتنا.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز