عاجل
الثلاثاء 5 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

"سانتا كروز" قبلة الزائرين في وهران بالجزائر

سانتا كروز
سانتا كروز

في مشهد مهيب على البحر الأبيض المتوسط، تقع قلعة أو حصن "سانتا كروز" التاريخي، والذي يعد معلمًا سياحيًا وتاريخيًا شهيرًا في مدينة وهران بالجزائر، والتي تجتذب سنويًا آلاف السائحين من مختلف دول العالم للاستمتاع بتلك المشاهد البانورامية للبحر والطبيعة المحيطة.



وهران بالجزائر
وهران بالجزائر

 

بنيت قلعة سانتا كروز بواسطة الأسبان في الفترة بين عامي 1577- 1604 ، إبان الاحتلال الإسباني ،على ارتفاع يزيد عن 400 متر، واستعملت كحصن لمراقبة ميناء وساحل المدينة، حيث تقع القلعة على أعلى نقطة من قمة جبل المرجاجو، وهو موقع استراتيجي له أهمية قصوى.

 

 

قلعة سانتا كروز
قلعة سانتا كروز

 

صممت القلعة لتتسع لأعداد كبيرة من الجنود بعتادهم ومؤنهم اللازمة، كما تحتوي على أنفاق وسراديب سرية تؤدي إلى البحر، وقد بُني بجوارها كنيسة صغيرة أطلق عليها نفس اسم القلعة عام 1850 إبان الاحتلال الفرنسي، وتتميز بوجود تمثال ضخم للسيدة مريم العذراء حاملة الصليب في برج الكنيسة التي تم بنائه عام 1873، ويذكر أن تمثال العذراء هو نسخة طبق الأصل من تمثال سيدة "تل فورفيير" في مدينة ليون الفرنسية.

كنيسة سانتا كروز
كنيسة سانتا كروز

 

تعد قلعة سانتا كروز معلمًا سياحيًا مميزًا بتصميمها ومساحتها الشاسعة، وكذلك مساحتها الشاسعة وتصميمها، وقد اختلفت الأقوال حول سبب تسميت القلعة باسم " Santa Cruz "التي تعني "الصليب المقدس" ولكن أغلبها يشير إلى أنها نسبة إلى القائد الإسباني الكونت "سيلفادي سانتاكروز" في القرن السادس عشر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز